مدونه
بحيرة قارون
أبريل 15, 2019
العين السخنة
أبريل 20, 2019

مدينة الأسكندرية

إسكندرية هيا واحدة من المدن المصرية والتي توجد علي ساحل البحر المتوسط من ناحية  الشمال، تسمي عروس البحر المتوسط كما أنها تعتبر العاصمة الثانية للجمهورية المصرية. يبلغ عدد سكانها حوالي 4،123,869 نسمة ، وذلك وفقاً لتقدريات عام 2006.

تتميز الأسكندرية بجوها المعتدل وهو مناخ البحر الأبيض المتوسط ففي الصيف يكون المناخ حار وجاف نهاراً معتدل رطب ليلاً، أما الشتاء يكون معتدل وممطراً حيث تصل درجة الحرارة فيه إلي 12 درجة مئوية أما الصيف ترتفع الحرارة لتصل 35درجة مئوية.

تم تأسيس مدينة الأسكندرية عام 332قبل الميلاد ، علي يد الأسكندر الأكبر ، كما أنها ظلت عاصمة مصر في عهده وخلفائه إلي مايقارب 1000عام، حتي جائت الفتوحات الأسلامية علي مصر فأنتقلت العاصمة إلي القاهرة ، أكثر مايميز مدينة الأسكندرية هيا أحتوائها علي مكتبة الأسكندرية والتي تحتوي علي أكثر من 700 مجلد القديمة والحديثة ، كما يوجد بها أهم منارة والتي تمتد إرتفاعها إلي 35متر حيث تم إختيارها كواحدة من عجائب الدنيا السبعة.

تشتهر إسكندرية بالكثير من المعالم السياحية والأثرية والشواطئ والتي تجعلها القبلة الرئيسية للسياح والسكان المحليين لقضاء العطلات الصيفية بها ومن أهم المعالم التي تشتهر بها إسكندرية حدائق قصر المنتزه:

والتي تتكون من مجموعة حدائق والمحاطة بالقصور الملكية والتي يبلغ مساحتها حوالي 370فدان ، تحتوي هذه الحدائق علي الكثير من أنواع الزهور والأشجار وأحواض الورود ، كما يوجد بها الكثير من الشواطئ والمتاحف والمراكز السياحية الهامة ، وبها مجموعة متنوعة من الخلجان الطبيعية والشاليهات الرائعة والمطاعم والمقاهي وأيضاً الحدائق الخاصة بالأطفال والتي تحتوي علي الألعاب الترفيهية لهم.

قلعة قايتباي:

والتي قام بأنشائها القائم والمسلم ناصر بن قلاوون ليدافع بها عن المدينة ضد الأعداء ، توجد هذه القلعة علي جزيرة فاروس الموجودة بحي الأنفوشي ، وهيا من أهم وأشهر القلاع الموجودة في المدينة وعلي مستوي العالم، لأعتبارها من الحصون ذات المعمار الهندسي الرائع.

شواطئ الأسكندرية:

شواطئ إسكندرية هيا أهم ما يميزها حيث أنها أيضاً من أبرز المعالم السياحية هناك والتي يأتي إليها خصيصاً السياح والسكان المحليين للترفيه والهروب من شدة الحرارة والأستمتاع بجو البحر ومناظر الشروق والغروب مع العائلات، من أهم الشواطئ المشهورة بالأسكندرية شاطئ ميامي ، والنخيل ، والعجمي ، والمعمورة .

حديقة أنطونيادس:

تحتوي هذه الحديقة علي الكثير من الزهور والورود والأشجار المرصوفة بشكل متناسق ، وتحتوي أيضاً علي الكثير من التماثيل الرخامية والمنحوتة بالطريقة الرومانية ، كما يوجد بها الكثير من الشلالات الرائعة ومن أكثر مايميزها وجود الممرات المائية والمرتفعات والمنخفضات بها.

المسرح الروماني:

والذي يوجد بكوم الدكة ، وقد تم تشييده في مقتبل القرن الرابع الميلادي وهو يعتبر المسرح الروماني الوحيد الموجود في مصر كما تم إكتشافه أثناء التنقيب عن مقبرة الإسكندر الأكبر من خلال بعثة بولندية .

عمود السواري:

والموجود علي تلة باب السدرة القريبة من مدافن العمود، وهو يعتبر أعلي نصباً تذكارياً علي مستوي القارات السبع.

حديقة أفريكانو بارك:

وهيا من الحدائق الموجودة في الأسكندرية والتي تقع علي طريق الكيلو 70 ، فهي واحدة من الحدائق المميزة والترفيهية والمثيرة حيث يوجد بها العديد من الحيوانات الأليفة والمساحات الخضراء والزهور كما يوجد بها كل سبل المتعة والأختلاف، كما تحيط بالشلالات الكبيرة ووجود برك مخصصة للسباحة ، أيضا يحيط بها الغابات والمحميات الأستوائية الطبيعية والتي تجعل كل من زارها بأنه داخل الأفلام السينيمائية .

كما نجد أنه من الطبيعي التجول وسط الحيوانات ويرجع هذا علي أنهم تعودوا علي التعامل مع البشر دون خوف ، يوجد منطقة بداخل الحديقة تسمي بالكهف تحتوي علي العديد من أنواع الزواحف والغوريلا السوداء والكنغارو ، أيضاً أنواع النادرة مثل وطواط الفاكهة والنسر الأفريقي.

يوجد منطقة أخري خاصة بالقرود حيث تستقبل الزوار أثناء الخروج من سيارتهم ليقومون باللعب معهم وإطعامهم حيث أنهم سيسيرون بجانبهم طوال الطريق .

أما منطقة بيت الأسد والذي يعتبر الوحيد الذي يمكن مشاهدته داخل قفصه لطبيعته المفترسة .

أما الجولة النهرية الموجودة بالحديقة وهيا من أروع المناطق هناك حيث الرحلات النهرية المركبية لمدة 15 دقيقة والتجول فيه الحديقة ورؤية النسانيس.

يوجد بها العديد من المطاعم والكافيهات والتي تطل علي بحيرة خاصة للتماسيح والزواحف .

Comments are closed.