مدونه
مدينة رأس سدر
أبريل 22, 2019
مدينة بورسعيد
أبريل 23, 2019

مدينة الأقصر

توجد مدينة الأقصر في جمهورية مصر العربية علي خط عرض 25.70 وخط طول 32.64، وهيا ترتفع عن سطح البحر بحوالي 89متر، وخاصةً في وسط ضفة نهر النيل ، تتميز بوجد أكبر المقابر والأثار الفرعونية بها حيث يوجد فيها العديد من المقابر الفرعونية والتي تعود تاريخها إلي 4000سنة ، يوجد بها معبد الأقصر أشهر المعابد علي مستوي العالم ، يوجد في قلب المدينة وكان مرتبطاً بمعبد الكرنك آن ذاك والذي يتكون من ثلاث معابد منفصلة أكبرهم هو معبد آمون.

الأقصر من المدن الهامة سياحياً فهي قبلة السياحة علي مستوي العالم داخلياً وخارجياً ، كانت تسمي قديماً بأسم طيبة أو مدينة المئة بوابة ، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 506،588نسمة ، وهيا من المدن المتقدمة في المجال الأقتصادي وهذا يرجع  لتنشيط السياحة بها ثم المجال الزراعي فهي من المدن المشهورة بزراعة قصب السكر.

يوجد بها العديد من الأماكن السياحية الهامة والتي تعتبر محور رئيسي لجذب السياح لها من كل أنحاء العالم وعلي مدار العام، فيوجد بها وادي الملوك:

والذي يقع علي التلا وخاصةً خلف الضفة الغربية من نهر النيل ، كما يعتبر الموقع التاريخي والرئيسي الخاص بدفن الملوك الفراعنة مثل الملك توت عنخ آمون ، والكثير من زوجات الفراعنة ، يحتوي هذا الكنز الأثري حوالي 63 مقبرة من السلالات الحاكمة ، ويعتبر أكبر القبور بها قبر رمسيس الثاني والذي يضم علي أكثر من 120 غرفة.

متحف الأقصر:

وهو من الأماكن التي توثق تاريخ المدينة القديمة طيبة وحتي العصر الأسلامي ، كما يحتوي علي العديد من روائع الفن الفرعوني فيحتفظ علي أكثر من 26 تمثالاً منحوتاً وأيضاً موميتان ملكتان للفراعنة أحمس الأول ورمسيس الأول ، تم إفتتاح هذا المتحف في عام 1975م ،يوجد هذا المتحف علي طريق مطل بنهر النيل .

تمثالآ ممنون:

تم تصنيعهم من الحجر الرملي البني الذي يميل إلي الأصفر ، وهما علي شكل مكعب ويبلغ أرتفاعهم حوالي 15متراً ، وبينهما مسافة حوالي 18 مترا.

مجمع معابد الكرنك:

وهو عبارة عن مجموعة من المعابد  الجميلة والتي تم إنشاؤها منذ آلاف السنين ، يحتوي هذا المجمع علي العديد من التماثيل التي تجسد الإله آمون وزجته وإبنه.

كما يوجد هناك الكورنيش الجديد ، وأيضاً السوق السياحي ، ومكتبة مصر العامة ، والمركز الحضاري للمرأة المصرية ، والبيت النوبي ، وقاعة فرسان السماء و وتعتبر ه وكل هؤلاء من الأماكن الحديثة الموجودة بالأقصر.

كما يوجد الأماكن التسويقية والتي تعرض كل ماهو مميز من الأعمال اليدوية والحلي والمفارش ، وأيضاً الأعشاب  والزيوت والحنة واللبس الفرعوني الجميل والهدايا التذكارية لكل السياح .

كما يوجد بها العديد من المطاعم والكافيهات التي تقدم الأكلات الشعبية والخاصة بالشعب النوبي الأصيل .

Comments are closed.