مدونه
مرسي علم
أبريل 20, 2019
مدينة رأس سدر
أبريل 22, 2019

مدينة الغردقة

تعتبر الغردقة من أهم المدن الموجودة في جمهورية مصر العربية وخاصةً في ساحل البحر الأحمر من ناحية الجنوب الغربي ، وهيا العاصمة الأدارية الرسمية لمحافظة البحر الأحمر، مساحتها حوالي 40كم وهيا تتكون من ثلاث أحياء أساسية حي الدهار، وحي السقالة وحي الأحياء.

أما يبلغ عدد سكانها حوالي 90ألف نسمة ، واللغة الرسمية بها هيا المصرية المخلوطة بالبدوية.

عندما يأتي إليها السياح لابد من الحجز مسبقاً حيث يكثر بها الرحلات والزيارات طوال العام فتكون مزدحمة جداً ، حيث مناخها المعتدل لوقوعها علي ساحل البحر الأحمر،ولكن أدي إقترابها للصحراء إلي تباين في درجة الحرارة خاصةً في الليل والنهار حيث يكون نهارها شديد الحرارة ومشمس جداً يصل إلي 40درجة مئوية أما الليل فيكون لطيف ومعتدل يصل إلي 20 درجة.

إقتصادها مزدهر جداً وهذا يرجع إلي القطاع السياحي بها والذي يعد من المصادر الأساسية والأعتماد عليه بشكل كبير، وكان السبب وراء أنعاش الأقتصاد بها ومن ثم التجارة وتعداد العاملين بها حيث تعتبر الغردقة من المدن التي تنتعش بالأيدي العاملة ويأتي إليها الشباب من مختلف الجنسيات للعمل هناك ، أما أهل المدينة يمارسون عدة أنشطة مثل الزراعة والرعي والأعمال اليدوية .

تتميز المدينة بكونها واحدة من أهم وأكبر المدن السياحية علي المستوي العالمي ، حيث أنها من الوجهات السياحية داخل وخارج مصر ، حيث يأتي إليها الزائرين والسياح من جميع أنحاء العالم للأستمتاع بالأجواء الساحرة والممتعة وجوها والجزر الساحلية بها والشواطئ الراقية وأيضاً المنتجعات ، وللأستمتاع برحلات الغوص والسباحة والرحلات البحرية  حيث الأسماك الملونة الجميلة والشعب المرجانية والصخور ، فهي من المدن التي حباها الله من فضله علي الكثير من المناظر والطبيعة الخلابة.

كما يوجد بها الكثير من الأسواق التجارية والتي تعرض الملابس والهدايا التذكارية والمحلات التجارية وأيضاً البارات والعديد من المطاعم والمقاهي والأماكن المخصصة لألعاب الأطفال ، كما يوجد بها الدراجات المربعة التي يستمتع بها السياح حيث يقومون بها الرحلات الصحراوية ورحلات السفاري.

من أهم المعالم السياحية الموجودة في الغردقة هي:

سي وورلد الغردقة:

والذي يقع في خليج مكادي  يبعد عنها مسافة 30كم ، وهو واحداً من الأماكن الهامة سياحياً في الغردقة حيث أنه يضم العديد من المخلوقات البحرية والدلافين وتقديم المهرجانات والأنشطة معهم كما يوجد به العروض البحرية الرائعة وأيضاً عروض مع أسود البحر.

أكواريوم الغردقة:

وهو الأكثر شهرة وأهمية في الغردقة يأتيه السياح خصيصاً للأستمتاع بوجود أكثر من 1200 حيوان بحري ومائي منهم النادر وجوده ، يوجد به وادي الحيتان وغرف مخصصة للأسماك الفردية من نوعها ، وبعض من الحفريات الخاصة بالصحراء الغربية، ونفق به سمك القرش المخيف، كما يحتوي عللي غرف بها سمك يسمي الرقيطة والتي يبلغ طولها حوالي 5 أمتار وسلحفاء البحر الخضراء.

متحف الرمال بالغردقة:

 يوجد في جنوب الغردقة وهو من المعالم السياحية المصرية الشهرية ، يوجد به العديد من المتاحف المنحوتة بالرمال الصفراء والبيضاء، حيث يحتوي علي أكثر من42 تمثال تم نحتهم علي يد 42 نحاتاً عالمياً ، وهو من أشهر الأماكن الموجودة في الغردقة والذي يأتي إليه أعداد مهولة من السياح والزوار سنوياً.

سهل حشيش:

وهي من المناطق السياحية الهامة والسياحية الموجودة بالغردقة ، يوجد به كافة الخدمات الفندقية والسياحية علي أعلي مستوي ، كما يوجد به الكثير من القري والشواطئ الراقية ، وبه مجمعات سينيمائية ومطاعم وكافيهات وبه سوق كبير للتجول والتسوق ، كما يوجد رحلات بحرية وصحراوية .

الجونة:

وهي واحدة من أرقي المنتجعات السياحية الموجودة علي ساحل البحر الأحمر بالغردقة ، والتي تم تطويرها علي يد شركة أوراسكوم، فهي مكاناً مخصصاً للغوص والسياحة  والرياضات المائية العميقة ، يوجد بها أثنين من أهم الشواطئ السياحية وهما زيتونة بيتش ، وشاطئ ماتنجروفي بيتش ، يوجد به الكثير من القنوات المائية التي أقيم بها مجموعة من الجسور الحجرية الصغيرة ليسهل علي السياح التجول بها.

جزيرة الجفتون:

وهي من أول المحميات الطبيعية الموجودة في الغردقة ، وهي تعتبر موطناً طبيعياً لطيور النورس فيوجد بها أكثر من 50% من هذه الطيور،وأيضاً أنواع أخري كما يوجد بها الزواحف، وهيا من المحميات الهامة في المنطقة حيث هيا الوحيدة التي تسمح بالنزول عليها والتجول فيه حيث الرمال الناعمة  والمواقع الكثيرة للغوص .

Comments are closed.