مدونه
مدينة الأقصر
أبريل 23, 2019
مدينة نويبع
أبريل 23, 2019

مدينة بورسعيد

تعتبر مدينة بورسعيد من المدن الساحلية والتي كان يطلق عليها المدينة الباسلة ، توجد في شمال شرق مصر علي المدخل الشمالي لقناة السويس ، يوجد من جهة الشرق مدينة بور فؤاد أما من الشمال يوجد البحر الأبيض المتوسط ، تبلغ مساحة المدينة حوالب 845,445 كم ، كما يبلغ عدد سكانها نحو 524،433نسمة حسب تقديرات عام 2010م ، تم تقسيم المدينة إلي سبعة أجزاء إدارية منها حي الزهور، وحي الضواحي ، وحي الجنوب ، وحي العرب ، وحي الغرب.

كانت في الماضي مدينة خاصة للصيادين ولكن عندما بدأت العصور الوسطي والحديثة أصبحت ميناء نشط لمصر، و عندما بدأ الغزو الصهيوني تم هدم الميناء ولكن في العصر الحديث بدأ دي ليسبس في حفر قناة السويس ومن ثم تم تشييد مدينة بورسعيد الجديدة في عام 1859م وخاصة في عصر الخديوي إسماعيل.

يعتبر إسم بورسعيد من الأسماء المركبة والتي معناها مركب سعيد نسبة إلي والي مصر محمد سعيد باشا، يتميز مناخ المدينة بأنه معتدل طوال العام ، حيث يكون حار جاف في الصيف ، معتدل بارد ممطر شتاءً .

يزدهر إقتصاد المدينة إزدهاراً بارزاً حيث أن موقعها الموجود في شمال قناة السويس  يمر من خلاله الكثير من السفن فبدأت أن تداول الحاويات فتعمل علي تفريغ وشحن السفن والنقل إلي المستودعات ، وعملت علي إمدادهم بالوقود وبعض المواد الغذائية وأيضاً الماء.

من أكثر ما يميز المدينة هيا تجارتها في مجال البمبوطة وهيا عبارة عن  تجار يصعدون إلي السفن التي تمر بالقناة ليبيعون المنتجات التراثية المصرية القديمة،أما في عام 2016 م تم إكتشاف وجود غاز طبيعي في ساحل المدينة وهو الحقل الأكبر في محيط منطقة البحر المتوسط.

تتميز مدينة بورسعيد بوجود العديد من المعالم السياحية والأثرية والموانئ بها ومن أهم هذه المعالم.

مقابر الكومنولث:

وهي تعتبر واحدة من 16 مقبرة الموجودة في محافظات مصر ، ولكنها مختلفة عن الباقي حيث أنها تشتهر عنهم بأنها مكان لأحفاد ضحايا الحرب العالمية الأولي والثانية ، توجد في حي الزهور تحتوي علي أكثر من 1093مقبرة منقسمين إلي 983 من ضحايا الحرب العالمية الأولي و111 من الحرب العالمية الثانية.

فنار بورسعيد القديم:

والذي يرجع تاريخ بناؤه إلي سنة 1859م هذا الفنار تم تصنيعه من الأخشاب ، وكان يضئ حوالي عشرة أميال، ولكن في عهد الخديوي إسماعيل تم إعادة بناؤه بالخرسانة ، وكان  من أهم ما يميزه هو أنه أول فنارة تم بناؤها بالخرسانة في مصر، علي شكل مثمن باللون الرمادي ، وكان إرتفاعه56متراً وهو من أهم المعالم السياحية الموجودة في بورسعيد.

مسلة الشهداء:

وهي عبارة عن نصب تذكاري علي هيئة مسلة فرعونية مغلفة بالجرانيت رمادي اللون ، تم بناؤها تخليداً لذكري شهداء بورسعيد ، يوجد فوقها شعلة ومن الأسفل يوجد متحف النصر للفنون الحديثة.

متحف النصر للفنون الحديثة:

بني هذه المتحف لتخليد بطولات وكفاح مدينة بورسعيد وتوثيقها ، يضم علي أكثر من 75 عمل فني لأهم فناني مصر كما يحتوي علي العديد من اللوحات والفنون التشكيلية من رسم وخزف وتصوير.

متحف بورسعيد الحربي:

وهو من المتاحف الخاصة بالقوات المسلحة ، وتم بناؤه بهدف تجميع مخلفات حرب 1956م ، كما تم إختيار حديقة بنت النيل مكاناً لأقامة هذا المتحف ، يحتوي علي قاعة خاصة بقناة السويس كما يوجد به وثائق تتعلق بالمشروع وتنفيذه ومراحله وبعض من مخلفات حرب أكتوبر.

Comments are closed.