مدونه
مدينة بورسعيد
أبريل 23, 2019
واحة سيوة
أبريل 23, 2019

مدينة نويبع

توجد مدينة نويبع في الوسط بين كلاً من مدينة دهب ومدينة طابا ، كما تحتوي علي جميع المحاكم والنيابات الخاصة بمحافظة سيناء،أما المسافة بينها وبين القاهرة تقدر بحوالي 465كم ، تقع نويبع علي خليج العقبة والتي تقابل ميناء العقبة والذي يوجد في المملكة الأردنية ، تحتوي علي ثمانية من التجمعات السكنية الهامة.

أما عن مناخ نويبع فهو يعتبر متوسط نسبياً مثل باقي الخلجان حيث يكون في فصل الصيف حاراً جاف أما الشتاء معتدلاً تصل فيه درجة الحرارة إلي 20درجة مئوية.

أما عن التعداد السكاني فقد بلغ عددهم 18 ألف نسمة ينقسمون إلي ثلاث قري رئيسية وهم عبر واسط، والمزينة ، والشيخ عطية ، كما يوجد بعض التجمعات البدوية  منها عين أم أحمد ، والعدوة أم رمث ، وبئر الصوانة ، وعين فرطاجة ، أما عن بدو نيوبع فيوجد هناك قبيلتين هما المزينة والترابين والذي يمارسون الصيد ورعي الأغنام .

تعتبرالسياحة في نويبع هيا المصدر الرئيسي للدخل والمعيشة والأقتصاد بها حيث تحتوي علي الكثير من المعالم والأماكن السياحية والعيون والخلجان ومن أهم هذه االمعالم:

مواقع الغطس :

حيث يوجد في المدينة العديد من أماكن الغطس والمتفاوتة في العمق ، من أكثبر مايميزها هيا أنها تعطي الفرصة والإمكانية للمبتدئين حيث يسطتيعون الغوص في المنحدرات الرملية وحدائق الشعاب المرجانية، من أهم هذه المواقع هيا موقع تي ريف ومنطقة أبو لولو وهيا من المناطق التي تشتهر بكثرة الشعاب المرجانية وأيضاً الحيوانت البحرية .

رأس الشيطان:

وهي مخيم بدوي والذي يشرف علي العديد من الشواطئ الخاصة بخليج العقبة الأردني، يضم مجموعة كبيرة من الجبال والتي تحاط بالمياة والأودية وأيضاً الكهوف ، تنتشر فيها الأسماك المتنوعة مثل الجروبر القمرية ، والشعاب المرجانية والصخور والأخطبوط.

قلعة نويبع :

تم بناء هذه القلعة في عام 1893م، تم الأشراف علي بناؤها علي يد السردارية المصرية ، وهيا كانت مركزاً رئيسياً للشرطة للحفاظ علي أمن وسلامة المنطقة ، يوجد للقلعة سور كبير وضخم وبئر ماء.

قلعة الترابين:

تم بناء هذه القلعة في القرن السادس عشر ميلادياَ تحت إشراف السلطان المملوكي أشرف الغوري، تم تشييدها حفاظاَ علي المنطقة والمسافرين والحجاج من الغزو والحروب .

يوجد بها أهم بقعة أرضية في غاية الروعة تلك البقعة التي هباها الله المناظر الطبيعية والمناظر الخلابة حيث الهدوء والأسترخاء والأستجمام وهي رأس الشيطان والتي يأتي
إليها السياح خصيصاً من جميع أنحاء العالم والتي تقع علي بعد حوالي 30 دقيقة من شمال نويبع ، حيث تتميز بوجود لسان يمتد من مياة خليج العقبة والمليئة بالأودية والكهوف والسهول، أما البحر بها في غاية الروعة حيث النقاء فيستمتع السياح برؤية الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والأخطبوط البحري وأيضاً أسماك الجروبر القمرية.

فهو مكان مناسب لقضاء العطلات الصيفية للعائلات حيث يمكن أن يستمتعون برياضة السباحة والغوص والقيام بالرحلات البحرية وأيضاً الرحلات البرية حيث يمكن الذهاب إلي جبل موسي، أو دير سانت كاترين أو زيارة الوديان الملونة الموجودة في نويبع ، كما يوجد هناك قلعة الترابين والتي بناها السلطان المملوكي أشرف الغوري وهيا من الأماكن السياحية والتاريخية هناك، كما يمكن الأستمتاع بحفلات الغناء والرقص والعروض البدوية والسيناوية ، والسهر مع ضوء القمر بجانب الأشجار والمساحات الخضراء الجميلة.

Comments are closed.