مدونه
مدينة نويبع
أبريل 23, 2019
مدينة أسوان
أبريل 23, 2019

واحة سيوة

توجد واحة سيوة في الجمهورية المصرية وخاصةً في الوسط بين بحر الرمال المصري الموجودة في الصحراء الغربية ومنخفض قطارة ، والمسافة بينها وبين مصر حوالي 560كيلو متر مربع ، تتبع واحة سيوة محافظة مرسي مطروح إدارياً ،كما يوجد هناك عدد من الواحات المنفصلة والتابعة لها منها واحة القارة.

يبلغ عدد سكانها حوالي 23ألف نسمة ومعظمهم من أصول بربرية ولغتهم اللغة السيوية، وهيا من أحدي اللغات التي تنتمي للبربر ، يوجد بها معبد فرعوني عريق والذي يسمي معبد آمون والذي كان يمارس في الماضي العرافة، كما يوجد قلعة أثرية قديمة ، واحة سيوة هيا واحدة من المحميات الطبيعية القديمة والتي كانت تسمي محمية سيوة .

يوجد بها العديد من البحيرات الصغيرة وأعداداً كثيرة من الينابيع العذبة من أهمهم عين كيفارة.

أكثر مايميز واحة سيوة هيا أنها تشتهر بالأراضي الزراعية التي تنتج الزيتون بجميع أنواعه ، والذي يصنع منه زيت الزيتون ، كما تتميز بالمنتوجات اليدوية مثل الملابس والمنسوجات والسجاد والكليم.

أما عن السياحة بها فهيا قليلة إلي حداً ما  ويرجع ذلك لبعدها عن المدن والعواصم، فقليل ما يأتي إليها السياح بسبب قطع المسافات الطويلة لها ، علي الرغم من أنها تضم العديد من الحيوانات والتي تنتمي لفصيلة الثدييات ، ويوجد أيضاً البرمئييات والزواحف .

كما يوجد بها العديد من أنواع الطيور والعيون المائية فيوجد أكثر من 220 عين.

أما عن أهم المعالم الطبيعية الموجودة بها  عين فطناس:

والذي يبلغ المسافة بينه وبين سيوة حوالي 6كيلو متر ، فهي تقع علي جزيرة فطناس والتي تطل علي البحيرة المالحة ، تضم علي الكثير من أشجار النخيل ووجود العديد من المناظر الطبيعية والأشجار والمعالم الصحرواية الرائعة.

عين واحد:

والذي يطلق عليه بئر بحر الرمال الأعظم ، وهو ينبوع كبريتي متوهج  يقع في وسط بحر الرمال الأعظم وبينه وبين الحدود الليبية حوالي 10كنم.

عين كيغار:

وهيا من العيون التي تستخدم للأغراض العلاجية ، والتي يمكنها أن تشفي العديد من الأمراض كالصدفية ،والروماتيزم ، حيث تبلغ درجة حرارة المياة نحو 67درجة مئوية، كما تحتوي علي الكثير من المعادن ومن أهمهما المعدنية والكبريتية.

تتميز واحة سيوة بفن العمارة والذي له طابع خاص بها يرجع السبب إلي أنهم يقومون بصناعة البيوت التقليدية بحجر الكرشيف والمكون من الملح وبعض من الرمال الناعمة والمخلوطة بالطين ، أما النوافذ والأبواب تصنع من أخشاب شجر الزيتون والنخيل.

كما يصنعون الفخار اليدوي مثل الطواجن والطاحون ، وأواني الطهي التي تدخل الأفران الساخنة.

Comments are closed.