مدونه
الطيران من القاهرة إلى باريس
مايو 27, 2019
تأشيرة دولة جورجيا
مايو 27, 2019

دولة أذريبيجان

تعتبر جمهورية أذريبجان واحدة من الدول التركية المستقلة والتي تقع في منطقة القوقاز الموجودة في أوراسيا، فهي تقع علي الطريق الواصل بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية كما يحيط بها من الناحية الشرقية بحر القزوين أما من الشمال فتوجد روسيا، والغرب أرمنيا.

يرجع أصل تسميتها إلي القائد في جيش الأسكندر المقدوني أتروبيس فهو الذي قام بضمها إلي إمبراطوريته وتم تسميتها علي أسمه.

تقع أذريبجان في منطقة أوراسيا وحتي الجنوب من القوقاز ، لها سمات كثيرة مميزة من خلال خغرافيتها حيث أنها  توجد علي الحدود الساحلية علي ساحل بحر قزوين من ناحية الشرق، ومن الشمال جبال القوقاز الكبري ، أما الوسط فيوجد السهول الواسعة، تبلغ حدود الجمهورية البرية 2648كم، ومع جورجيا 480 كم، ومع إيران 756 كم، و15 كم مع تركيا، وبقية حدودها تكون مع أرمينيا وجورجيا، وتشكل سلاسل الجبال فيها ما يقارب 40%، حيث تتشكل من جبال القوقاز الكبرى والصغرى وجبال تاليش، وتعتبر قمة بازاردوزو أعلى قمة في أذربيجان.

أما عن أقتصادها فقد حصلت البلاد على الاستقلال عام 1991م، وبعدها دخلت عضواً في صندوق النقد الدولي والبنك الأوروربي للتعمير والتنمية الإسلامية، ويتكون النظام المصرفي من المصارف التجارية، ومؤسسات الائتمان غير المصرفية، ومن بنك أذربيجان المصرفي.

الطاقة: تعتبر أذربيجان من البلاد الغنية بالنفط والغاز الطبيعي، وتعتبر منطقة القوقاز الصغرى مصدراً غني بالثروات المعدنية من الفضة والذهب والكروم والمنغير، وهي أيضاً من أهم مناطق التنقيب عن النفط في العالم حيث تأسس فيها صندوق النفط الحكومي. الزراعة: بلغت مساحة الأراضي الزراعية المستغلة في أذربيجان عام 2007م حوالي 4755100 هكتاراً مستغلاً، واشتهرت البلاد بزراعة الحبوب والبطاطا والقطن والشمندر والسكر. السياحة: تلعب السياحة دوراً رئيسياً في الاقتصاد لأذربيجان؛ حيث تمتلك مناطق طبيعية وثقافية تلعب دوراً مهماً في جذب أعداد كبيرة من السياح إليه.

أما عن نظام التأشيرة: يجب على المواطنين المصريين الراغبين في السفر إلي أذربيجان الحصول على التأشيرة مقدماً من سفارة أذربيجان في القاهرة، ولا يجوز الحصول عليها في مطار باكو الدولي .

عقوبة أنتهاء التأشيرة: سداد غرامة تساوى سعر التأشيرة .

 الجالية المصرية: يبلغ عدد المواطنين المصريين في باكو نحو 50 مواطن .

أما عن شروط إستخراج التأشيرة يتطلب الآتي:

جواز السفر + 2 صورة خلفية بيضاء حديثة ، مدة إستخراج التأشيرة  من 10 الي 15 يوم.

Comments are closed.