مدونه
مدينة أسوان
أبريل 23, 2019
مدينة مرسي مطروح
أبريل 29, 2019

سانت كاترين

سانت كاترين هي واحدة من مدن صحراء سيناء المصرية، والتي توجد علي مسافة 65كيلو متر من شرق نويبع ، تقدر مساحتها حوالي 819كم ، يعمل معظم سكانها في الزراعة والري ورعي الأغنام والباقي يعملون في السياحة،تشتهر سانت كاترين بالطابع الديني فهي تحتوي علي العديد من الكنائس والأديرة من أهمهم دير سانت كاترين ، كما يوجد بها العديد من المعالم الأثرية والسياحية القديمة من العصر الفرعوني والبيزنطي ، لذلك فهي من أهم وأعظم المدن السياحية والدينية الموجودة بمصر علي المستوي العالمي.

تتميز أيضاً بأنها تضم الملامح الدينية والتاريخية والمناخية والأقتصادية في وقت واحد ، حيث أنها  من المدن التي بني عليها أقدم كنائس مصرية في التاريخ ، تتميز بالمناخ المعتدل وهيا من المدن التي تمتلك الكثير من مصادر المياة الطبيعية وخاصةً الجوفية

تعتبر هذ المدينة من المحميات الطبيعية والتي يلزم الحفاظ عليها فهي تحتوي علي أكثر من 30نوع من الحيوانات البرية النادرة من أهمهم الوبر الصخري والغزال الأحمر ، والنمر السيناوي ، والذئب العربي.

كما تحتوي علي472 فصيلة نباتات نادرة الوجود داخل محمية طبيعية للحفاظ علي بقائها، تحتوي أيضاً علي عدد من الآبار والعيون الجوفية مثل بئر موسي والزيتونة وبئر هارون ، مما أدي إلي زيادة ووفرة الإنتاج الزراعي في كل عام.

تعتبر مدينة سانت كاترين من أهم المدن التي تعتبر وجهة سياحية وقطاع سياحي هام حيث

أنها لها جغرافية مميزة ومختلفة والتي تتمركز علي قمة الهضبة، حيث أنها ترتفع عن سطح البحر بحوالي 1600متر ،وكل الجبال المحاطة بها تابعة لها ويعتبرون من أعلي الجبال الموجودة في صحراء سيناء.

ومن أهم الجبال السياحية والشهيرة بسانت كترين جبل موسي:

والذي يبلغ أرتفاعه حوالي 2250 متر فوق سطح البحر وهو من أهم الجبال هناك حيث من قمته تري الطبيعة الخلابة والمناظر الرائعة.

كما يوجد جبل الصفصافة ، وجبل قصر عباس ، وجبل الصناع ، والجبل الاحمر.

أما عن المعالم السياحية الموجودة هناك وخاصة في دير سانت كاترين كنيسة التجلي:

وهي من النقاط المحورية للدير تم بناؤها علي يد الأمبراطور البيزنطي جستيان ، تتكون من باب خشبي كبير وضخم تم الحفر عليه بشكل متقن ، كما يوجد به الكثير من الأعمدة الثقيلة والتي صنعت من الجرانيت ، تزين جدرانها بالكثير من اللوح الفنية الخاصة بالقديسين ، كما يوجد بداخلها محراب به تابوت مزخرف بالكامل يحتوي علي رفات القديسة كاترين.

شجرة العليقة الملتهبة:

وهو نوع من النباتات النادرة التي لا تنبت إلا في دير سانت كانت كاترين، حيث أنه له مكانة مميزة عن المسيحين واليهود حيث أنه دائما لونه أخضر وهذا هو السر وراءه وتم تسميته بهذا نسبة إلي أنه المكان الذي رأي نبي الله موسي النار ، تم بناء جدار كبير حول هذه الشجرة لحمايتها والحفاظ عليها وهيا من المعالم الأساسية للدير.

متحف دير سانت كاترين:

وتسمي أيضاً خزانة الديرالمقدسة حيث تحتوي علي  العديد من المخطوطات الدينية والفنية والرمزية ، كما يوجد به الكثير من الكنوز الرائعة والنادرة التي تعود إلي العصور القديمة .

مسجد الدير:

يوجد أما الدير مسجد بسيط به مأذنة شيدت في القرن 11 في العصر الفاطمي يتميز الجامع بالطابع الديني والإسلامي الواضح علي جدرانها من النقوشات التي حفرت به.

Comments are closed.