مدونه
احتفالات رأس السنة
أغسطس 27, 2017
التصريح الأمني أولى خطوات استخراج التأشيرة
يوليو 10, 2018

 

كأس العالم في روسيا  2018  لكرة القدم تعتبر مسابقة كأس العالم واحدة من أهم المسابقات والرياضات  الدولية الخاصة بكرة القدم حيث يقوم بتنظيمها وإقامتها أتحاد الفيفا  ” الأتحاد الدولي لكرة القدم ,حيث تسعي المنتخبات الوطنية في جميع أنحاء العالم للوصول إلي نهائيات كأس العالم لكرة القدم , حيث تعد هذه البطولة من أقوي وأهم المسابقات الرياضية والتي تحظي باهتمام ومتابعة من جماهير وعشاق هذه الرياضة .

 

كأس العالم في روسيا 2018

 و تقام المبارة علي شوطين وفي وقت التعادل   يلجأون  الي وقت إضافي ثم ركلات الترجيح   حيث  تم الاستعانة بركلات الترجيح  في مباريتين نهائيتين من أصل إحدي عشر نهائيوذلك خلال عشرين مباراة  وكانت المرة الأولي للمنتخب البرازيلي عندما استطاع التغلب علي المنتخب الإيطالي   , والمرة الثانية كانت في عام 2006 عند فوز إيطاليا علي المنتخب الفرنسي   وكان أكثر المنتخبات تأهيلا لكاس العالم هو المنتخب الألماني بواقع 8 مرات وبعد ذلك المنتخب البرازيلي بواقع 7 مرات والمنتخب الأكثر تأهيلا لنصف النهائي هو المنتخب الألماني وذلك بواقع 13 مرة  وتعد أكثر الفرق تسجيلا للأهداف بواقع ” 224 ” هدف حيث سجل المنتخب في عام 1954 حيث سجلو 25 هدف , أكبر فوز في تاريخ نهائيات كأس العالم هو فوز المجر بنتيجة 10 -1 علي منتخف السلفادور لكرة القدم عام 1982 .   

وذلك باستثناء بطولة 1950 حيث لم تلعب المبارة النهائية لانها كانت بنظام المجموعات والمكونة من أربع منتخبات وقد استطاع المنتخب الأوروغوي الفوز بها بعد جمع عدد كبير من النقاط  ,و تم إقامة أول بطولة لكأس العالم في 1930 ميلادي حيث تقام هذه المسابقة كل أربع سنوات ولكن البطولة الخاصة بعام 1942 وعام 1946 قد ألغيت بسبب قيام الحرب العالمية الثانية , حيث يشارك في هذه المسابقة حوالي “32 ” فريق دولي ويؤهلوا بعد ان تعلن نتيجة تصفيات عالمية علي مستوي القارات لمدة ثلاث سنوات , ويتم تقسيم هذه الفرق أو المنتخبات إلي  ثماني مجموعات يتنافسوا في محاولة منهم للوصول للدور السادس عشر ثم للدور الثمانية  ثم للدور النصف النهائي وبعد ذلك للدور النهائي والذي يوجد به فريقين يقومان بالمنافسة علي اللقب , مدة البطولة شهر ويتم إقامتها في ملاعب الدولة المستضيفة للبطولة علي مدي الأربع سنوات .

 

تم إقامة البطولة عشرين مرة بمشاركة 76 دولة حيث فازت خلال البطولات العشرون السابقة فوز عدد 8 فرق دولية متنوعة باللقب وكانت دولة البرازيل أكثرهم حضورا في كل البطولات منذ عام 1930 وفاز بها المنتخب البرازيلي 5 مرات في الأعوام ” 1962, 1958, 1970 , 1994 , 2002 ” , ثم تبعه المنتخب الإيطالي والذي حاز باللقب أربع مرات في الأعوام ” 1954 , 1974 , 1990 ”  واخرها كان في عام     ” 2014 ”  والمنتخب الأرجنتيني ومنتخب الأوروغواي حاز كلا منهم باللقب مرتين , وبعد ذلك فاز باللقب منتخبات أخري ولكن لمرة واحدة فقط منهم هم ( فرنسا وإسبانيا وإنجلترا ) .

ومن الجدير بالذكر أن مباريات كأس العالم من أكثر البطولات العالمية متابعة ومشاهدة من قبل الجماهير العاشقين لهذه اللعبة , فقد قدر عدد مشاهدي المبارة النهائية عام 2006 والتي أقيمت في ألمانيا مايقرب من (715 ) مليون مشاهد .

أقيمت آخر بطولة بالبرازيل والتي فاز بها المنتخب الألماني في عام 2014 , تعود فكرة إقامة البطولات إلي الاجتماع الأول للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 حيث حضره 7 دول  وهي ” بلجيكا وسويسرا وفرنسا والنمارك وإسبانيا وهولندا والسويد حيث تبني الاتحاد فكرة إقامة البطولة علي مستوي عالمي ولكن قد واجهتها بعض الصعوبات وهي :

* قيام اللجنة الأولمبية الدولية للفكرة خوفا من أن تؤثر علي الدورات الأوليمبية .

* الي جانب الخوف من سيطرة الاتح

 

اد الدولي علي البطولة الأكثر شهرة وشعبية علي المستوي الدولي .

وقد تم اقتراح الفكرة علي يد  محامي اسمه جول ريميه  في عام 1921 وتسلم رئاسة الاتحاد , وقد تم تنظيم أول بطولة في الأوروغواي عام 1930 .

ووأكثر المنتخبات الفائز هي التابعة لقارتي أمريكا الجنوبية وأوروبا حيث يعتبروا المهيمنين علي بطولات كأس العالم فلم تخرج البطولة من تلك القارتين منذ إنشائها  حيث فاز ثلاث منتخبات في أمريكا الجنوبية وهم البرازيل والأرجنتين والأوروغوي وخمس  منتخبات من قارة أوروبا وهم إيطاليا وألمانيا وإنجلترا وفرنسا وإسبانيا  حيث حصدت المنتخبات الأوروبية  11 لقب وحصدت  قارة أمريكا الجنوبية 9 ألقاب فقط , وأيضا لم تقام البطولة خارج هذين القارتين  ولكن للمرة الأولي اقيمت البطولة في  قارة أمريكا الشمالية وبالتحديد في المكسيك وذلك في عام 1970  ثم 1986 في المكسيك وعام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية , وبعد الاقرار لمبدأ المداورة من قبل الاتحاد الدولي لتنظيم  كأس العالم استضافت  دول من قارة آسيا وهم كوريا الجنوبية واليابان وذلك عام 2002 , واستضافت جنوب أفريقيا منافسات كأس العالم عام 2010 .

كأس العالم عام 1930 :  كانت اول بطولة عالمية واستضيفت الأوروغواي  تم دعوت المنتخبات المنتسبة للأتحاد لكي تشارك في البطولة  وبسبب اختيار الأوروغواي كمكان لإقام

 

ة المباراة  فمدة الرحلة وتكاليفها جعلت المشاركة صعبة للمنتخبات الأوروبية  فاز منتخب فرنسا ومنتخب الولايات المتحدة  علي المكسيك وبلجيكا وبعد ذلك تغلب المنتخب الأوروغواي  علي منتخب الأرجنتين  بنتيجة 4-2 وسط عدد 93 ألف مشجع .

كأس العالم 1934 : استضافته إيطاليا حيث أقيم علي ملعب الحزب الوطني الفاشي وتقدمت تشيكوسلوفاكيا بالنتيجة , لكن منتخب إيطاليا سجل هدف التعادل في أخر دقائق المباراة وسجل الهدف الثاني في الوقت الإضافي ليحظي بذلك باللقب .

كأس العالم 1938 : تم اختيار فرنسا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم وذلك بالاستاد الأوليمبي في باريس وانتهي اللقاء بفوز المنتخب الإيطالي بنتيجة 4-2 علي المجر وكانت إيطاليا بذلك أول منتخب يحافظ علي لقبه بنهائيات كأس العالم وأول فريق يحظي بلقب كأس العالم مرتين متتاليتين  ,  وبسبب توقف البطولة 12 عام بسبب الحرب العالمية الثانية ظلت إيطاليا حاملة للقب وبذلك كان اكثر منتخب حامل للقب .

كأس العالم 1950 : كانت المباراة الاولي بعد توقف 12 عام بسبب الحرب فتقدمت البرازيل بطلب استضافة المباراة علي أراضيها بشرط ان يتم إقامتها عام 1950 وذلك علي ملعب ماراكانا وسط حشد جماهيري يصل الي 200 ألف متفرج وكان رقما قياسيا وحتي الآن وفاز بكأس العالم الأوروغواي للمرة الثانية له .

كأس العالم 1954 : الذي أقيم في سويسرا بملعب وانكدورف بمدينة بيرن بحضور 64 ألف مشجع وكانت بين منتخب ألمانيا الغربية والمنتخب الهنغاري وفاز المنتخب الألماني بنتيجة 3-2 وبعد فوزها أطلق عليها الألمان أسم المعجزة في بيرن  , فكانت سويسرا  الدولة الوحيدة التي اعلنت رغبتها في استضاف

 

ة كأس العالم وشهدت المسابقة أعلي معدل في تسجيل الاهداف علي مستوي نهائيات كأس العالم حيث وصل المعدل الي 5.38 هدف لكل مباراة .

كأس العالم 1958 : والذي أقيم لاول مرة في القارة الأوروبية بالتحديد في السويد في ملعب راسوندا وسط 35 ألف متفرج وقد فازت البرازيل 5-2 لتحظي بذلك علي اللقب الأول لها في مسابقات كأس العالم  , وكانت تلك المباراة انطلاقة اللاعب بيليه الملقب بالجوهرة السوداء .

كأس العالم 1962 : المقامة في تشيلي والتيأجبر الاتحاد علي اختيارها خوفا من مقاطعة منتخبات أمريكا الجنوبية لها بسبب تكرار إقامة البطولات في أوروبا , كانت البطولة بين تشيلي وإيطاليا حيث كانت تعرف بمعركة سانتياغو  لانها كانت أكثر المباريات عنفا حيث طرد لاعبي من المتخب الإيطالي وسط تغاضي من الحكم الانجليزي مما ادي الي وجود فوضي وصلت الي الشجار وانتهت البطولة بتغلب تشيلي بنتيجة 2-0 .

كأس العالم 1966 :  التي استضافته انجلترا وتم الأعلان عن أول تميمة لكأس العالم والمعروفة باسم الأسد ويلي , وقد تم إقامت البطولة علي ملعب ويمبلي بلندن بحضور 69,924 مشاهد بين الفريق الانجليزي والألماني الغربي وانتهت بفوز المنتخب الإنجليزي الفوز علي منتخب ألمانيا الغربية 4-2 في الوقت الإضافي .

كأس العالم  1970 : التي أقيمت في المكسيك و وقد تم الكثير من التغييرات حيث شارك 16 منتخب من كل القارات وتم السماح بتبدلين خلال البطولة لاول مرة في التاريخ وقد تم منح امكانية رفع البطاقتين الصفراء والحمراء , أقيمت البطولة علي ملعب أزتيكا وسط 107 , 412 مشاهد بين منتخب البرازيل والمنتخب الإيطالي وانتهت البطولة بفوز البرازيل بواقع 4-1 وكانت بذلك أول بلد تفوز بكأس العالم مرتين .

­­­­­­كأس العالم 1974 : اقيمت في ألمانيا الغربية بمدينة ميونخ في الملعب الأوليمبي  وسط عدد من المتفرجين وصل الي 75,200 ألف مشاهد وفاز المنتخب الألماني علي نظيره الهولندي بنتيجة 2-1 .

كأس العالم 1982 : الذي أقيم في إسبانيا كان يشارك فيها 24 فريق في ملعب سانتياغو بيرنابيو وسط حضور 90,000 ألف مشجع بين المنتخب الإيطالي والألماني وفاز المنتخب الألماني 3-1 .

كأس العالم 1986 : تم إقامتها في المكسيك في مدينة مكسيكو سيتي في ملعب أزتيكا بحضور 114.400 ألف مشاهد بين المنتخب الالماني والمنتخب الأرجنتيني وانتهت المنافسة بفوز الأرجنتين بلقب كأس العالم لكرة القدم لثاني مرة .

كأس العالم 1990 : استضافتها إيطاليا بالتحديد في العاصمة روما في حضور 74 ألف مشاهد بين المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الألماني الغربي وانتهي بهدف الفوز لمنتخب ألمانيا .

كأس العالم 1994 : تم اقامته في ولاية كاليفورنيا في ملعب روس بول وسط حضور مايتجاوز 94 .194 متفرج بين المنتخبين البرازيلي والإيطالي واستطاع خلاله المنتخب البرازيلي الفوز علي منتخب |إيطاليا بركلات الترجيح بنتيجة 3-2 .

كأس العالم 1998 : أقيم كأس العالم في ملعب فرنسا وسط حضور 75 ألف مشاهد بين المنتخب الفرنسي ونظيره البرازيلي وانتهت البطولة بفوز المنتخب الفرنسي بنتيجة 3-0 وفازت بذلك  ­­­­­­­­­فرنسا لاول مرة في تاريخها  , ومن الجدير بالذكر انها البطولة الوحيدة التي شارك فيها 32 منتخب حيث تم تسجيل 171 هدف في المسابقة وهو أكبر عدد إجمالي في بطولة واحدة .

كأس العالم 2002 : أقيمت بتنظيم مشترك بين  كوريا الجنوبية واليابان وهي البطولة الوحيدة التي اشترك بلدان في استضافتها وأول مرة تقام في روسيا  , وكانت البطولة بين الفريقين ألمانيا والبرازيل في ملعب يوكوهاما الدولي وكانت أول مواجهة بين الفريقين وانتهت بفوز 2-0 لتفوز باللقب الخامس .

كأس العالم 2006 : أقيم في ألمانيا وفاز اغلمنتخب الإيطالي للمرة الرابعة في تاريخها بعد فوزه علي المنتخب الفرنسي بركلات ترجيح في ملعب برلين الأولمبي .

كأس العالم 2010 : كانت المبارة الأولي التي اقيمت في القارة الأفريقية في استاد البنك الوطني الأول وجمع بين هولندا وإسبانيا وكانت المرة الأولي التي وصلت فيها إسبانيا لكأس العالم , وكان به ألأكبر عدد من البطاقات والتي بلغت 14 بطاقة وانتهت البطولة بفوز إسبانيا علي هولند ا بنتيجة 1-0 بعد الوقت الأضافي .

كأس العالم 2014 : والتي أقيمت في البرازيل وتم استخدام خط المرمي للمرة الأولي في تاريخ كأس العالم والذي كان يجمع بين المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الألماني في ملعب ماراكانا في حضور 75 ألف مشاهد وفاز المنتخب الألماني علي نظيره الأرجنتيني .  

 

Comments are closed.