مدونه
واحة سيوة
أبريل 23, 2019
سانت كاترين
أبريل 23, 2019

مدينة أسوان

تعتبر أسوان من المدن التابعة لجمهورية مصر العربية ،  وفي العصور القديمة كانت تعتبر هيا بوابتها الجنوبية ، توجد أسوان علي الضفة الشرقية لنهر النيل، يبلغ سكانها حوالي 1،480،284 نسمة وفقاً لأحصائيات 2016م،  مدينة أسوان هيا من أقدم المدن الموجودة في مصر ويوجد بها الكثير من الأثار والمعالم السياحية والحضارية العريقة مما يجعلها وجهة وقطاعاً سياحياً متميزاً.

من أكثر الأدوار الهامة التي قدمتها أسوان هيا أنها قامت بمحاربة الهكسوس والتي تكلم عنها تاريخ مصر القديم، كما أن تم قيام الكثير من المعابد الهامة بها مثل معبد فيلة والذي يعتبر موطناً للإله إيزيس، كما يوجد بها معابد تحولت إلي كنائس في القرن الخامس ميلادي،  حيث سهل علي أنتشار الديانة المسيحية بالمدينة ، وعندما جاء الإسلام تطورت المدينة وخصوصاً في القرن العاشر الميلادي، كما أنتشر بها الكثير من المدارس وأيضاً مراكز العلم والثقافة ، حيث تأسست أول مدرسة فيها علي يد السلطان محمد علي في عام 1837م.

يوجد بعض المعالم والأماكن السياحية الهامة في المدينة والتي يجعلها منبراً منيراً ووجهة هامة للقطاع السياحي والذي يعد هو المصدر الأقتصادي الأساسي التي تعتمد عليه ، من أهم المعالم السياحية الموجودة بها جزيرة الفنتين:

والتي تقع أمام مدينة أسوان ، وهيا تعتبر حصن ضخم علي الحدود الجنوبية بها، وكان الأله الخاص بها ومعبودها هو (خنوم) ، كما يوجد بها مقبرة الكبش المقدس ، وأيضاً بوابة الملك أمنحتب الثاني ، وبها مقياس النيل والذي يعود تاريخه إلي العصر الروماني ،  تظهر عليه مقاييس فيضان نهر النيل ، كانت الجزيرة تشتهر في القدم بأسم (أبو) والذي يعني سن الفيل.

مقابر النبلاء:

وهي عبارة عن مجموعة من المقابر الصخرية والخاصة بالحكماء والتي تعود أصولها إلي العصر القديم ، ومن أهم المقابر هناك  مقبرة ميخو ، ومقبرة سابني ، ويوجد علي كل قبر كتب لقب الحاكم المدفون فيه والمهمة التي تولاها أثناء حكمه ومدي دوره في حماية مصر والرحلات التي قام بها داخل قارة أفريقيا.

دير الأنبا سمعان:

وهو من الأديرة القبطية العريقة في مصر ، ويوجد به كنيسة خاصة تمثل صور للمسيح وعدد من القديسين ، يرجع تاريخ هذا الدير إلي القرن السادس الميلادي.

المسلة الناقصة:

وهذه المسلة التي تصل طولها حوالي 41 متراً ، ويصل وزنها 117طن ، حيث أنها أحد المسلات الضخمة والتي يعود أهميتها في بيان الطرق التي كان يتبعها المصريين القدماء في قطع المسلات القديمة، كما توضح الوسائل والأدوات التي أستخدمت في نحتها.

يوجد بها عدد من الجزر والتي لها طبيعة خلابة مثل جزيرة أجيليكا:

والتي يوجد فيها معبد فيلة ومجموعة من أثارها ومعالمها السياحية الهامة .

جزيرة آمون: وهيا من الجزر الصغيرة من حيث الحجم حيث تم إستثمارها مؤخراً لأقامة فندق سياحي بها خاص للسياح  الذين جاءوا لزيارة المدينة.

Comments are closed.