مدونه
سانت كاترين
أبريل 23, 2019
مدينة شرم الشيخ
أبريل 29, 2019

مدينة مرسي مطروح

تعتبر مرسي مطروح من أهم المدن الموجودة في جمهورية مصر العربية، والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية بها، أحتلت مطروح المركز الثاني كواحدة من المدن ذات المساحة الكبيرة مقارنة بباقي  المدن الأخري ، فيبلغ مساحتها حوالي 166ألف كم ، يحيط بها العديد من المدن الهامة مثل البحيرة والأسكندرية من الجهة الشرقية ،ومن الجنوب مدينتي الجيزة والوادي الجديد.

تم تقسيم المدينة إلي عدة مناطق هما المنطقة الساحلية:

وهو عبارة عن سهل يمتد علي شكل موازي لساحل البحر الأبيض المتوسط ، كونت مياة الأمطار رواسب أدت إلي وجود التربة الخاصة به.

الهضبة الليبية:

والتي تحيط بالسهل من الجهة الجنوبية ، وهيا سطح يرتفع بشكل تدريجي ويمتد من الغرب حتي خليج سدرة القريب من العاصمة الليبية طرابلس.

  منخفض القطارة:

والذي يمتد من الجنوب والمحاطة بمنطقة العالمين بحوالي 31كم، تم تسميته بهذا الأسم نسبة لأنخفاضه وأنحداره الشديد.

منطقة الواحة :

وهيا التي تضم جميع واحات سيوة، والتي توجد علي شكل أراضي منخفضة ، يصل منسوبها من البحر حوال 17متر، كما يوجد بها مجموعة  من عيون الماء والتي تكفي الأهل والسكان، فيستخدموها لري أراضيهم الزراعية .

مرسي مطروح من المدن المزدهرة سياحياً حيث يوجد بها الكثير من المعالم السياحية والأثرية الرائعة ، كما يوجد العديد من الشواطئ والقري السياحية  الرائعة والتي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم ومن أهم هذه الأماكن معبد رمسيس الثانية والذي تم إكتشافه عام 1942م ، كما يوجد أيضاً حمامات كليوباترا :

والتي يطلق عليها البعض بصخرة كليوباترا ، وهيا عبارة عن الحمام الذي كانت يخص الملكة كليوباترا ، يتميز هذا المكان بأنه يحيط الماء به من كل الجوانب والجهات ، ويحتوي أيضاً علي العديد من الصخور والحفائر العربية القديمة ، وهو الآن من أهم الأماكن السياحية الموجودة بمرسي مطروح.

حقفة كريم: وهي مجموعة من التلال التاريخية والأثرية ، تتخللها العديد من المقابر والمنحوتة في الصخور ، يرجع تاريخها  إلي العصور اليونانية والرومانية.

منطقة جبل الدكرور:

وهي من المناطق التي يوجد بها مقبرتين يعود تاريخهم إلي العصور اليونانية القديمة.

كما تتمتع مدينة مرسي مطروح بالعديد من الشواطئ السياحية والمجهزة لأستقبال السياح في أي وقت من السنة ومن أهم هذه الشواطئ شاطئ كليوباترا:

والذي يقع علي مسافة 5كم من شمال غرب المدينة وهو واحداً من أروع شواطئها حيث أنفاقه الصخرية الكثيرة ، ومياهه الكريستالية والنقية وأمواجها العالية ، ورماله البيضاء يوجد به حمام كليوباترا الشهير، والذي يمر من خلاله الأمواج  ، يوجد في الشاطئ الكثير من الآثار القديمة وبعض المنحوتات الأثرية ، وبعض من بقايا قصر الملكة كليوباترا .

شاطئ روميل:

وهو من أروع شواطئ مرسي مطروح ويعتبر من الوجهات السياحية الهامة به حيث يأتي إليه الكثير من السياح سنوياً ، حيث يحمل من التاريخ العريق جميع طياته والممتزجة بالمعالم الحضارة والأثرية القديمة ، تم تسميته بهذا الأسم نسبة إلي القائد الألماني إرفين روميل ، يوجد بهذا الشاطئ خندق تم حفره داخل الصخور كان يستخدمه روميل في الأختباء به أثناء الحرب العالمية الثانية ، أما الآن فهو متحفاً أثرياً هاماً.

يتمتع هذا الشاطئ بالرمال الناعمة والناصعة البياض ، والمياه النقية والصافية والمتعددة الأعماق ، يوجد بالشاطئ العديد من المنتجعات السياحية والتي تقدم الكثير من البرامج الممتعة للزوار والسياح .

شاطئ عجيبة:

وهو من أشهر شواطئ مرسي مطروح من أكثر مميزاته هو موقعه  وسط هضبة مرتفعة عن سطح البحر ، يتميز بمياهه الفريوزية والتي يغمق لونها كلما زاد عمق المياه ، يوجد به العديد من الأماكن والمعالم السياحية مثل المقابر الرومانية والتي يرجع تاريخها إلي حوالي 2000عام.

Comments are closed.