مدونه
مدينة أمستردام
مارس 13, 2019
مدينة براتيسلافا
مارس 18, 2019

الأكل في أمستردام

يتنوع المطبخ الهولندي بالكثير من الأطعمة السريعة الموجودة في الشارع وأيضاً في المطاعم الكبيرة، بدأ من الشوربات المتنوعة وحتي اللحوم والأسماك المختلفة والمطهية بالكثير من الطرق المختلفة لتلبي أذواق كل السياح وأيضاً السكان المحليين.

ويمكننا القول بأن المطبخ الهولندي من المطابخ الريفية والتقليدية ، حيث يتميز أطباقه بالكثير من الخضروات والقليل من اللحوم، لكن في المقام الأول والوجبات الرئيسية فيأتي الأسماك حيث تحتل الدور الرئيسي في المناسبات والمطاعم .

يتميز الهولنديون بأنهم يهتمون بالزراعة وتربية الحيوانات بنفسهم، فيأتون بوجبة الفطور والتي تتكون من الخبز بجانب أي إضافات أخري ، والعشاء يقومون بطهي اللحوم والخضروات بالطريقة الشعبية والتقليدية، هناك يمكن وصف أكلاتهم بأنها غية بالكربوهيدرات والدهون.

ويعتبر طبق الصلصة الهولندية ، والرنجة الغير مطهوة ، وأيضاً الفطائر المحشية بالتفاح من أشهر أطباقهم وأكثرهم شعبية.

أما من الأطباق المفضلة هناك لدي السكان والزوار أيضاً هيا ( البان كيك الحلو الحادق )، والتي يتناولوها مع الكثير من الأطعمة الأضافية مثل شرائح اللحم المقلقل ، والجبن ، والتفاح وأيضاً سمك السلمون المدخن ، والزبيب.

وسوف نعرض أشهي وأشهر الأكلات الهولندية الموجودة في أمستردام:

(طبق ستامبوت )

هذا الطبق يمكن ألا يعجب الكثير من الزوار للمرة الأولي ولكنه من الوجبات اللذيذة والمشبعة والغنية بالفيتامينات ، ويفضل تناولها في ليالي شتاء أمستردام ، وهيا تتكون من بطاطس مهروسة مع بعض الخضروات المشكلة ، ويمكن تناولها مع السجق المدخن.

(الرنجة )

وهيا من الأكلات المفضلة في المدينة وتقدم مع البصل والخبز ، فيقوم الهولنديون بصيد السمك في شهر يوليو ، ومايو، حتي تكون حجم السمكة مناسب ويكون الدهن بها 16%.

ثم بعد ذلك يقومون بتنظيفها جيداً ويتركون البنكرياس حتي تسمح الأنزيمات الوصول للحم السمكة بالنضج وبعد ذلك يضعوها في محلول ملحي .

(فطيرة التفاح)

وهيا من أشهي الأطباق والمفضلة في هولندا ، وتعتبر من أول الوصفات التي كتبت في أول صفحة من أول كتاب طهي تم طباعته، وهيا تعتبر من المخبوزات حيث يقومون بتشكيل العجينة ثم يتم حشوها بالسكر والتفاح الشرائح ويضيفون الليمون والقرفة ثم يضعو طبقة أخري من الفطيرة بالأضافة إلي الزبيب .

ثم تأتي أخر مرحلة وهي الكريمة المخفوقة التي تقدم بها الفطيرة مع كأس القهوة.

شوربة البازلاء:

وهيا من أهم أطباق هولندا حيث تتميز بكثافتها وقيمتها الغذائية، يقومون بتجميع البازلاء وتجفيفها مع إضافة الكرفس ، والجزر والبصل أيضاً، وأخيراً البطاطس، ثم يقومون بوضع اللحم المقدد إليها ويتم تقديمها مع الخبز.

تعتبر هيا الوجبة الأساسية وخصوصاً في رأس السنة الميلادية.

(صلصة تفاح السكر المطحون )

وهيا تتكون من طبقات رقيقة جداً من الفطائر ، تتطهي هذه الفطائر في المقلاه ، ويمكن أن تكون وجبة أساسية علي الفطار أو الغداء .

( طبق باميجورين ):

وهو من الأطباق المميزة جداً فهي هيا تتكون من النودلز مع البيض والتي تتم تحضيرها بطريقة الستير فراي بالأضافة إلي الثوم، والبصل ، والخضروات ، والفلفل الحار مع البيض.

ويقدم معها لحم بجوز الهند ومعها كرات اللحم والتي تقدم مع الأسناكس ، ولفائف البيض ، ويتم تقديمها مع المستردة التبلة.

(حلوي أوليبولين )

وهيا عبارة عن عدة كعكات والتي تشبه الدوناتس ، يتم تحضيرها بالأخص في رأس السنة الميلادية ، وتوجد بكثرة في المتاجر الصغير بشوارع أمستردام ، وتقدم في أشهر الشتاء بالأخص .

فهي عبارة عن كرات من العجين التي يتم قليها في الزيت ويرش إليها السكر المطحون وتقدم مع القهوة الساخنة.

مشروبات ساتة ” نوع طعام من الأطعمة الإندونسية الممزوجة بالمطبخ الهولندي، والتي تقدم عادة فوق البطاطس المقلية،وصلصة الصويا الحلوة وصوص الفلفل الاندونيسي، عبارة عن لحم متبل أو دجاج يتبل ويثبت علي أسياخ.

Comments are closed.