مدونه
خروجات دهب
فبراير 5, 2019
رحلات دهب 2019 بالإنتقالات
فبراير 6, 2019

الغوص في دهب من أشهر الأنشطة السياحية التي يُمارسها الزوار الوافدين إليها، فحتى لو كان الغرض من زيارتها بعيدًا عن الغوص إلا أنك تجد مُعظم الزوار الوافدين إليها يستمتعون بالغوص في مياهها للإستمتاع بمشاهدة معالم البحر الأحمر لما فيه من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة، وعلى الرغم من شهرتها التي اكتسبتها حديثًا على مستوى العالم، إلا أنها أثبتت وجودها بين المدن السياحية الأخرى، فقد بدأت تلك المدينة مجرد قرية للصيادين ويعيش بها أهل البدو، وبعد ذلك اهتمت بها الحكومة المصرية وقامت بفتح الإستثمارات للمستثمرين لإنشاء المنتجعات السياحية بها، بالإضافة للإهتمام بمعالمها الطبيعية التي تتنوع بين المحميات الطبيعية التي تضم الطيور والحيوانات والنباتات النادرة والمهددة بالإنقراض، والجزر الطبيعية الموجودة بها، والمناطق الساحلية والشاطئية، وكذلك المزارات التاريخية التي تحمل الكثير من الأحداث التاريخية.

عروض سياحية في دهب

وعلى الرغم من أن الغوص يبدو من الأنشطة السياحية الترفيهية إلا أن له جوانب وأهداف أخرى تخفى عن الكثير منها:
الترفيه:
وهو الهدف الشائع بين الناس والهدف منه هو التعرف على الحياة البحرية والكائنات التي تعيش بها.
التدريب:
وهو خاص بشكل أكبر للمحترفين والذين يقومون باللجوء إلى المراكز المختصة بالتعليم للوصول إلى الإحتراف، وكذلك المبتدئين الذين يلجأون إلى التدريب بهدف القدرة على الغوص لمسافات كبيرة.
التعلم:
من أجل التعرف على أسرار أعماق البحار وما بها من كائنات واكتشافات تاريخية وبيولوجية.
الصناعة:
ويختص ذلك الهدف بالعاملين في المجالات الخاصة بتأسيس أسلاك الإتصالات والإنترنت، وكذلك إصلاح محطات استخراج البترول في حالة تعرضها لأي شئ.
هدف جنائي:
وذلك عند التحقق من حدوث حادثة أو جناية أو قتل لجمع الأدلة والوصول إلى المخطئ.
هدف عسكري:
ويحدث في حالة الحروب عند وضع متفجرات لحماية الموانئ البحرية بالمدينة من المعتدين.

الأدوات اللازمة للغوص

أدوات الغوص والسباحة

لا توجد فترة موسمية مُفضلة للغوص في مياه مدينة دهب، إلا أن أكثر الفترات ازدحامًا بها خلال شهري يوليو وحتى ديسمبر، كما أنك ستحتاج إلى مجموعة من أدوات السباحة اللازمة لإتمام عملية الغوص خاصًة إذا كنت من المبتدئين، وتتمثل تلك الأدوات في:
بدلة الغوص:
تُساعد الغواص في الطفو على سطح المياه، وحمايته من لمس الشعب المرجانية والأسماك والإحتكاك بهم، كما أنها تعمل على عزل برودة المياه عنه والتخفيف منها، وتتواجد بدلة الغطس بثلاثة أنواع، وأكثرها استخدامًا بين الغواصين هي البدلة المطاطية، وهناك البدلة الجافة التي تستخدم في المناطق الباردة، والأخيرة هي البدلة خفيفة وهي مصنوعة من النايلون وتحمي الجسم من حروق الشمس الناتجة عن تعرض الجسم للشمس الشديدة.
نظارة بحر:
تُمكن الغواص من مشاهدة المعالم الموجودة في أعماق البحر من الأسماك والشعاب المرجانية، كما أنها تعمل على حماية العين من مادة الكلور والأملاح الموجودة في مياه البحر.
أنبوبة التنفس:
هي عبارة عن أنبوبة ألومنيوم تحتوي بداخلها على الأكسجين الذي يُساعد الغواصين في التنفس لفترة كبيرة تحت المياه، ويحملها الغوص على ظهره.
قصبة التنفس:
تُستخدم عند الطفو على سطح المياه، أو ما يُعرف بالـ “سنوركلينج”.
الزعانف:
تُعتبر بديل عن استخدام الأيدي والحركة في المياه بطريقة أكثر بساطة، ويوجد منها نوعان.
وحدة التنفس:
ومن خلالها يقوم الغواص بسحب الهواء والتنفس بشكل طبيعي، كما تقوم بضبط ضغط الهواء في المياه حسب العمق.
حذاء الغطس:
يرتديه الغواص عند ارتداء نوع معين من الزعانف، أما دون ذلك فلا حاجة له.
حزام الاثقال:
يُساعد الغواص في الوصول إلى أعماق كبيرة تحت الماء والتغلب على قوة الطفو التي تسببها المياه له عند الغوص.
جهاز قياس العمق وضغط الهواء:
ويُفيد في إخبار الغواص بكمية الهواء المتبقية في الأنبوبة، والعمق الذي وصل إليه لتحديد توقيت الوصول إلى سطح المياه في الموعد المناسب.
كشاف الإضاءة: يُستخدم في الأماكن المُظلمة في أعماق البحر لمساعدة الغواص على الرؤية.
جهاز الطفو: يُشبه سترة النجاة، ويُساعد فى الطفو على سطح البحر، ويُمكن ملؤه بالنفخ أو إفراغه عن طريق الخرطوم الخاص به.

نصائح قبل الغوص

ارشادات الغوص

التدريب في مراكز الغوص المختصة للتمكن من ممارسة الغوص بإحترافية وإصطحاب أحد المختصين معك.
الخضوع للفحص الطبي وابتعاد مرضى القلب والرئة عن تلك الرياضة أنها قد تسبب لهم مضاعفات.
عدم الغوص بدون أجهزة التنفس إلا للمحترفين والحاملين شهادة دولية بإمكانية الغوص بمفردهم.
عدم الإحتكاك بالشعاب المرجانية والأسماك والكائنات البحرية بشكل عام والحفاظ عليها.
التأكد من سلامة جميع الأدوات التي تحملها قبل البدء في الغوص.
الإتفاق مع المدرب الخاص بك على الإشارات التي تضمن سلامتك تحت المياه، والحاجة للعودة إلى سطح البحر في أي وقت.
عدم الغوص في الأماكن التي لم يحددها لك المدرب.

أشهر أماكن الغوص في دهب

البلو هول دهب

البلو هول: أو الثقب الأزرق، وهي أشهر أماكن الغوص في العالم، يبلغ قطرها حوالي 100 متر، ويُمكنك مشاهدة حدودها من على الشاطئ، ويمتد عمقها لمسافة كيلومترات تحت الماء، وتحتوي على الكهف الذي جذب الكثير من الغواصين لإستكشافه والذي قد تأسس في البداية بسبب اصطدام أحد الأجسام الفضائية بهذه النقطة مما أدي إلى تكونه، ومنطقة البلو هول بصفة عامة تمتلئ بالشعاب المرجانية والأسماك الملونة الجميلة التي تملأها.
الثري بولز: عبارة عن 3 حمامات سباحة طبيعية تكونت بفعل الطبيعة من مجموعة من الصخور والشعاب المرجانية، وتعتبر من أماكن الغوص المناسبة للمبتدئين والمحترفين، فعمقها يبدأ من 5 أمتار وحتى 30 متر، ويُحيط المنطقة جبال جنوب سيناء الشاهقة الإرتفاع.
وادي الكانيون: وهو عبارة عن محمية طبيعية مُكونة من شواطئ ساحرة وجبال مُلونة، ويُعتبر من الأماكن المُفضلة للزوار لممارسة الغوص والسباحة.
محمية أبو جالوم: تقع في شمال مدينة دهب، وتشتهر بإحتوائها على الشعاب المرجانية والأسماك الملونة، وهي من الأماكن الشهيرة بممارسة الغوص والطفو “السنوركلينج”.

أماكن الغوص الأخرى

أماكن الغوص في دهب

جزيرة كورال: تُعتبر من أهم مواقع الغوص في العالم، وتقع الجزيرة بالقرب من الحدود الفلسطينية المصرية، ويضم بحرها الشعاب المرجانية والأسماك الملونة الجميلة التي يُمكنك مشاهدتها.
محمية نبق: تمتلئ بالشعاب المرجانية والكائنات البحرية التي تعيش بها، بالإضافة إلى معالمها الخلابة التي لا مثيل لها.
جزيرة لا جونا: وهي الجزيرة الوحيدة بمدينة دهب التي تحتوي على شاطئ رملي، حيث تشتهر المدينة بشواطئها الصخرية، كما تحتوي مياه بحرها على الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والنادرة التي تجذب الغواصين إليها.
آيل جاردن: وهي إحدى مواقع الغوص الشهيرة بالمدينة، إلا أنها تتميز عن غيرها بأسراب السمك التي تعيش بها، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية المتواجدة بها.

Comments are closed.