مدونه
دليلك السياحي في دهب
فبراير 4, 2019
الغوص في دهب
فبراير 5, 2019

خروجات دهب تتنوع بين المزارات السياحية والمناطق الساحلية وبين المناطق التجارية المليئة بالمتاجر والمطاعم، فالمدينة منذ زمن بعيد اشتهرت بالصيد لكونها تمتلئ بالخيرات والثروة السمكية، إلا أن الحكومة المصرية اهتمت بها وقامت بتأسيس المنتجعات السياحية والإهتمام بمعالمها الطبيعية المتواجدة بها من حيث توفير المرافق الخدمية والسياحية التي يحتاجها الزوار، والمدينة بالإضافة إلى ذلك فهي تتميز بإنخفاض الأسعار بها مقارنًة بالمدن السياحية الأخرى بداية من أماكن الإقامة وحتى المنتجات والهدايا التي يُمكنك شراؤها منها، كما يتوافر بها وسائل النقل والمواصلات التي تُيسر عليك التنقلات من مكان لآخر، ولا يُمكن نسيان أهميتها في الغوص، فهي تضم أشهر أماكن الغوص في مصر وعلى مستوى العالم مثل منطقة “البلوهول” وحاجز الشعاب المرجانية.

المحميات الطبيعية

محمية نبق

محمية نبق: تعتبرمن أشهر الأماكن السياحية بمدينة دهب، فهي تضمالحيوانات النادرة والمهددة بالإنقراض والتي يبلغ عددها أكثر من 130 نوع منها حوالي 86 نوع منقرض بالفعل، كما يتواجد بها مجموعة من الشعاب المرجانية والأسماك الفريدة من نوعها.
محمية أبو جالوم: تشتهر بالكهوف الممتدة تحت البحر لحوالي 100 متر، كما يتواجد بها الشعاب الرجانية ذات الألوان الخلابة، ويعيش بها الطيور والحيوانات النادرة والمهددة بالإنقراض، وكذلك تنبت بها أنواع من النباتات النادرة.
آيل جاردن: وهي عبارة عن منطقة تمتلئ بأسراب الأسماك الملونة والشعاب المرجانية، والمعروف عن مياه البحر الأحمر أنها تمتلئ بالأسماك الملونة إلا أن تلك المنطقة تتزايد فيها أعداد الأسماك بكمية لا حصر لها.
منطقة الواحة: وهي من المناطق المليئة بالأسماك الملونة والنادرة التي يُمكنك مشاهدتها أو الغوص في أعماق البحر للسباحة معها.

الجزر في دهب

جزر دهب

جزيرة كورال: تقع بالقرب من الحدود الفلسطينية وتتميز بجمالها الآخاذ الممزوج بالمعالم التاريخية المتواجدة بها، كما تشتهر بكونها من أماكن الغطس الشهيرة، فمعالمها الطبيعية تظهر بوضوح من على سطح البحر، لذا لن تحتاج إلى الغوص إلى أعماق البحر لمشاهدتها، كما أنها مناسبة للمبتدئين والمحترفين من الغواصين.
جزيرة لا جونا:
تحتوي على الشاطئ الرملي الوحيد في مدينة دهب، فهي مناسبة لمن يفضلون الشواطئ الرملية عن الصخرية، كما تضم الشعاب المرجانية والأسماك الملونة المتواجدة في بحرها، ويتواجد بها كذلك مراكز الغوص التي تساعدك في التدريب على كيفية الغوص والتمكن منها.

المزارات السياحية

المزارات السياحية

الكانيون: هو عبارة عن مجموعة من الجبال الملتوية الملونة باللون الأصفر والأحمر والأخضر، كما يتواجد بالمنطقة الخاصة به أماكن الغوص المناسبة للمبتدئين والمحترفين، فعمق المياه يصل إلى حوالي 33 متر.
تل المشربة: عبارة عن نصب تذكاري تم تسمية المنطقة المُحيطة به بنفس الاسم، ويرجع سبب وجوده إلى اكتشاف مجموعة من الإبل التي تتوافد إلى تلك المنطقة لشرب الماء العذب من الشاطئ الموجود بها، الأمر الذي جعل المنطقة تكتسب اسم “المشربة”.
مطلع اليهودي: عبارة عن نصب تذكاري تم تأسيسه من قبل القوات الإسرائيلية عندما كانت مدينة دهب من الآراضي المصرية المُحتلة، وتم تأسيسه تكريما للمهندس الإسرائيلي الذي قام بتمهيد الطريق الدولي، وسُمي النصب بهذا الاسم نتيجه لموقعه المرتفع، والنصب ذاته يمتد إرتفاعه لـ 16 متر، وظل النصب في مكانه حتى الآن ويسمح للزوار بزيارته، كما تم تأسيس الاستراحات السياحية بالقرب من موقعه لضيافة زواره.

المناطق التجارية

منطقة المسبط: تمتلئ المنطقة بالمتاجر التي تعرض الملابس والشنط والأحذية والتحف الصغيرة والمنسوجات يدوية الصنع كالكليم والسجاجيد، بالإضافة إلى ذلك فهي تمتلئ بالمطاعم والكافتريات التي تُقدم المأكولات اللذيذة التي تتنوع بين الساندوتشات البسيطة والمأكولات البحرية والأطباق العالمية من المطبخ الآسيوي والأوروبي والعربي.
منطقة العسلة:
تعتبر من المناطق التراثية بالمدينة، حيث يعيش بها مُعظم السكان الأصليين للمدينة، وتنقسم إلى مدينة مبارك، ومدينة الزرنوق، ومدينة العسلة.
نيرفانا:
تعتبر من أشهر أماكن الخروج بالمدينة، فهي تمتد بطول ساحل البحر الأحمر، وتقدم المأكولات والمشروبات اللذيذة بالإضافى إلى الفعاليات التي تُقام بها وتجذب الزوار للسهر وإقامة حفلات السمر بها، ومن ألذ الأطباق التي يُمكنك تناولها خلال زيارتك هو “البالاك بانير”، والمكان متاح من الساعة الـ 10 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءاً.
وادي قني: وهي من المناطق السياحية الشهيرة برحلات السفاري والفعاليات الدورية التي تُقام بها مثل المسابقات، ويتواجد بها الخيم البدوية التي يُمكنك الجلوس بها وتناول الشاي البدوي اللذيذ، وشوي المارشميلو واللحم.
منطقة المليل: وهي الممشى السياحي الموجود بمدينة دهب، وتضم المنازل العتيقة، ومجموعة من الفنادق الصغيرة، وتمتد بطولها المطاعم والكافتريات التي يُمكنك الجلوس بها وتناول المأكولات والمشروبات اللذيذة مع تلك الإطلالة الجميلة، وبها كذلك المتاجر التي تعرض الهدايا والتحف التذكارية والملابس التراثية التي تتميز بالألوان المبهجة.

أشهر الأنشطة السياحية في دهب

الانشطة السياحية في دهب

التخييم في الصحراء: فإذا كنت من مُحبي الطبيعة الصحراوية، فيُمكنك التخييم وسط جبالها الشاهقة وتجربة الحياة البدوية البسيطة، وستتاح لك الفرصة في ارتداء الملابس البدوية ذات الألوان الجميلة، وتناول المأكولات البدوية والشاي البدوي المُعد على الفحم.
رحلات السفاري: وتشتمل الرحلات على ركوب “البيتش باجي” وهي سيارات الدفع الرباعي المُخصصة للسير في الصحراء، وتتضمن الرحلة كذلك العروض الفنية التي تُقام في قلب الصحراء، مع تناول العشاء البدوي المُعد على الفحم من خيرات الطبيعة.
الغوص: وهو من الأنشطة الأساسية في مدينة دهب، حيث تحتوي المدينة على أشهر أماكن الغوص في العالم مثل، منطقة البلو هول، والثري بولز، والحاجز المرجاني، وغيرهم الكثير، بالإضافة إلى توافر أماكن تدريب الغوص التي ستساعدك على التمكن من الغوص بإحترافية.
اليوجا: وهي من الرياضات التي تُساعدك على الإسترخاء، وعادًة ما يُفضل ممارستها في مكان مفتوح في الهواء الطلق، وفي مكان هادئ يُساعد على ممارستها، ولا يوجد أجمل من مدينة دهب للإستمتاع بجلسة يوجا تحت أشعة شمسها الدافئة.
القفز بالباراشوت: وهي من الرياضات التي تُساعدك على التغلب على مخاوفك من الأماكن المرتفعة، ويُمكنك تجربتها بمدينة دهب من خلال مراكزالتدريب المتواجدة بها.
ركوب الأمواج: وهي من الرياضات المائية التي تُساعد على الإتزان والإستمتاع بوقت لطيف في البحر.
تسلق الجبال: حيث تمتلئ المدينة بجبال سيناء الشاهقة الإرتفاع التي تُعتبر مثالية لتعلم التسلق، ومن أشهر الجبال التي يتم تسلقها بجنوب سيناء هو جبل “سانت كاترين”، وجبل “موسى”.
مشاهدة الشروق: فإن من أجمل الأنشطة التي يُمكنك تجربتها هي مشاهدة شروق أو غروب الشمس عقب تسلق أحد جبالها.
السنوركلينج: وهو بديل الغوص، حيث يُمكنك مشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك من خلال الطفو على سطح مياه البحر الأحمر والإستمتاع بمشاهدتهم دون الحاجة للغوص لأعماق البحر.
ركوب الجمال: وهي من الأنشطة الجميلة التي يُحب الزوار تجربتها، حيث يسير بك الجمل وسط الصحراء وبإمتداد الشاطئ لتشاهد معالم المدينة الخلابة خاصة خلال سطوع أشعة الشمس الجميلة التي تجعل رمال المدينة ذهبية اللون.
حضور مهرجان دهب الدولي: ويُقام المهرجان بصفة دورية للحث على تطوير المدينة والإهتمام بمكانتها السياحية، ويشتمل المهرجان على استضافة مجانية من أهل البدو وتقديم الشاي البدوي اللذيذ للزوار، كما يتواجد به بائعو الهدايا التذكارية والتحف الجميلة التي يُمكنك شرائها.

Comments are closed.