مدونه
تايلاند أرض الخيال
فبراير 9, 2015
التاشيرة الي قبرص
أبريل 7, 2015

رحلات الي اسبانيا

 imagesdownload (1)

إسبانيا رائعة البحرالأبيض  المتوسط أرض الحضارة  وشاهدة التاريخ . من أحب تنفس عبق التاريخ بأحلى روائحه و التنزه فى أجمل بقاع المتوسط رقيًا فعليه بزيارة ملهمة الأحاسيس و الجمال إلي إسبانيا . ، و إسبانيا محل الإنطباع الأول إن أردت أن تآخذ رحلتك لقضاء شهر العسل .

إسبانيا هى إحدى دول الإتحاد الأوروبى التى تقع فى الجنوب الغربى للقارة الأروبية  فى شبه الجزيرة الإيبيرية و يحيط آراضيها البحر الأبيض المتوسط من حدودها الشرقية والجنوبية . وتقع أندورا وفرنسا فى الشمال أما فى الشمال الغربى والغرب فتقع  البرتغال والمحيط الأطلسى . تدخل داخل الحدود الأسبانية أيضا جزر البليار التى تقع فى البحر المتوسط و جزر الكنارى الواقعة فى المحيط الأطلسى و أيضًا مدينتى سبتة ومليلة إحدى مدن الحكم الذاتى التى تقع فى الشمال الإفريقى . و تعتبر إسبانيا ثانى أكبر دولة من دول الإتحاد الأوروبى من حيث المساحة بعد فرنسا . تعرضت إسبانيا للطمع خلال العصور القديمة نتيجة للموقع المتميز لها حتى جاء القرن الخامس عشر وقامت إسبانيا بتوحيد الممالك الكاثوليكية وقاموا بالسيطرة  الكاملة على شبه الجزيرة الإيبيرية سنة 1942 .

أصل التسمية

هناك أكثر من إحتمال لتسمية إسبانيا بهذا الإسم يرجعه البعض إلى الإسم اليونانى القديم لشبه جزيرة إيبيريا و يكتب باليونانية Ιβηρία و الذى كان يسمى هيسبانيا . و البعض الآخر يعتقد في أن تسمية إسبانيا بهذا الإسم يعود إلى البونيقية والتى تعنى أرض الأرانب أوالحافة نسبة إلى وقوع إسبانيا على الحافة الغربية للبحر الأبيض المتوسط . كما يوجد إعتقاد آخر بأن إسبانيا لفظ أشتق من الكلمة الباسكية إزبانا و معناها الحافة أو الحدود نسبة إلى أن إيبيريا تقع جنوب غرب أوروبا أى على حافة القارة و هناك ترجيح وصل إليه انطونيو دى نبريخا أن كلمة إسبانيا تعود إلى كلمة هيسباليس والتى تعنى فى الإيبيرية  مدينة العالم الغربى ، و تشعر بالفعل و أنت في إسبانيا أنها جنة الشرق و الغرب فإستمتع برحلة إلي إسبانيا .

حول تاريخ إسبانيا :

شبه جزيرة إيبيريا ، كانت تسمي بالأندلس أثناء الحكم الإسلامي لها و شهدت بدايات التاريخ البشري و هناك من الآثار القديمة التى تتحدث عن فترة ما قبل التاريخ توجد فى كهف ألتميرا فى كانتابريا شمال إيبيريا ، مع إنتهاء العصر الجليدى كان لها دورًا بالغًا فى إعادة الإستيطان بشمال أوروبا . و سكان الجزيرة إنقسموا فريقين هما الإيبيريون والسلتيون فاستوطن الإيبيريون جانب البحلر الأبيض المتوسط واستوطن السلتيون الأطلسى من الشمال والشمال الغربى من الجزيرة وكانت هناك علاقة  بين الثقافتين لتظهر ثقافة مختلطة بين الإثنين سميت بالسلتايبيرية.فى الجنوب من شبه الجزيرة كانت توجد مدينة أسطورية  تسمى تارتيسوس حوالى سنة 1100 قبل الميلاد و عرفت بتجارة المواد المصنوعة من الذهب و الفضة و كانت تجارتهم مع الفينيقيين و اليونانيين و قد إستمرت لفترات حتى أصبح للفينيقيين و الإغريق ذو شأن كبير فى التجارة على سواحل البحر المتوسط إلى أن كونوا مستعمرات صغيرة إنتهت بقدوم الرومان .

و فى القرن الثامن وقعت الجزيرة تحت سيطرة الجيوش الإسلامية و أصبحت جزءًا من توسعات الخلافة الإسلامية ، و لكن بحلول عام 722 بدأت الجيوش الصليبية حروبها ضد العثمانيين و تمت السيطرة الكاملة سنة 1498 على  جزر الكنارى و أٌمِرَ اليهود بالتحول للكاثوليكية كما بدأ طرد المسلمين طردًا كاملًا من البلاد بعد أن إستمر حكمهم للبلاد 781 عاما . و حملت العصور الحديثة بعض السلام والطمأنينة التى جعلت إسبانيا تنضم لدول الإتحاد الأوروبى وغيرت العملة من البيزيتا إلى اليورو و بدأت مرحلة إنتعاش إقتصادى ليصبح الثانى عشر  على مستوى العالم  و المرتبة العاشرة عالميًا من حيث مستوى معيشة الفرد و هى الأن عضو فى الإتحاد الأوروبى و حلف للشمال الأطلسى و منظمة التعاون و التنمية الإقتصادية و منظمة التجارة العالمية .

مناخ إسبانيا

إسبانيا تتأرجح بين ثلاث أنماط من المناخ بين مناخ البحر المتوسط المعروف بأنه دافىء فى الشتاء و جاف فى الصيف و المناخ للمناطق المحيطية بإسبانيا قليلة الجفاف أيضًا و المناخ الألبى الذى يوجد فى المناطق الجبلية يتميز بهطول الأمطار الشديدة . وبصورة عامة يتميز المناخ فى إسبانيا بأنه ليس بالبارد القارس ولا بالحار الجاف فهو جو دافىء بعض الشىء شتاءًا وممتع صيفًا ، فإستمتع بالرحلات إلي أسبانيا في اي وقت من السنة شئت .

و لنلقي نظرة علي الإقتصاد الإسباني

يصنف الإقتصاد الإسبانى كإقتصاد رأسمالى مختلط ، و هو إقتصاد قوى يحتل المركز الثانى عشر عالميًا و السادس على مستوى الإتحاد الأوروبى و قد مر ببعض العثرات فى عام 2008 بسبب الأزمة العالمية و زادت وقتها نسبة البطالة نوعًا ما و لكن سرعان ما تعافت إسبانيا خاصة بعد زيادة الإقبال السياحى و الذى تزايد بشكل كبير ، حيث تلعب السياحة دورًا بارزًا فى إثراء الدخل القومى لإسبانيا ، فتجد الرحلات إلي إسبانيا   و اليورو هو العملة الرسمية للبلاد من وقت إنضمامها لدول الإتحاد الأوروبى  .

السياحة فى إسبانيا

حدثت طفرة كبيرة فى المجال السياحى فى إسبانيا مما ساعد بشكل بالغ فى إحداث إنتعاش إقتصادى فى البلاد ليصل إلى أربعون مليون يورو وهو مايعادل  خمسة بالمائة من إجمالى الناتج المحلى و ساعد إسبانيا في الرحلات السياحية إليها مجموعة من العوامل أهمها الموقع المتميز للبلاد إلى جانب التاريخ العريق و الأثار الشاهدة على هذا التاريخ ، فإسبانيا كانت لها بصمات كبيرة فى صنع التاريخ بمراحله المتعاقبة .

اللغة فى إسبانيا

تعد اللغة الإسبانية هى اللغة الرسمية للبلاد و الأكثر شيوعًا رغم وجود لغات آخرى كاللغة الباسكية مثلاً فى إقليم الباسك و نفارا و اللغة الكتلانية فى كتالونيا وجزر البليار أما فى مليلة وهى إحدى المدن التابعة لإسبانيا فيتحدثوا الإنجليزية والألمانية ولا توجد رغبات ملحة لمتحدثى كل هذة اللغات للتأثير على الحكومة لجعلها لغات رسمية ربما لقلة عدد المتحدثين بها .

أهم معالم إسبانيا السياحية

*معالم مدريد السياحية

مدريد هى العاصمة الإسبانية  و أكبر مدنها التى تعج بالحياة و شوراعها الساهرة تجعلها من المدن الأوروبية المفعمة بالحيوية و التي تجذب السائح للإستمتاع بآثارها الرائعة أثناء النهار والتجول فى شوارعها بمحلاتها ومطاعمها و لياليها الساهرة التى لا تعرف الخمول.

ومن أهم معالم مدريد عاصمة إسبانيا :

متحف رينا صوفيا

 كان الغرض من بنائه هو أن يصبح مستشفى و لكنه أُستغل بعد ذلك لإستكمال متحف بارادو التاريخى وهو متحف يحوى مجموعة نادرة من أعمال الفنانين الإسبان و قد إفتتحته الملكة صوفيا سنة 1992 ، و من أشهر الأعمال الفنية به هى أعمال الفنان بابلو بيكاسو و سلفادور دالى ، وهو متحف يحوى من النفائس ما يستحق المشاهدة فآثناء الرحلات إلي إسبانيا لابد أن يوضع في البرنامج المخصص علي رحلتك إلي إسبانيا .

بويرتا ديل سول تسمى بوابة الشمس و توجد وسط مدريد وتزدحم دائمًا بالمارة الذين يتجولون بها و تجد حولها العديد من المطاعم و المحال التجارية وأنت تتجول بها ستستمتع كثيرًا برؤية المبانى الكبيرة الفخمة فهي صممت على الطراز النيوكلاسيك و هى مبانى تاريخية رائعة الجمال تعتنى بها الدولة إعتناء بالغ فتجدها تظهر دائمًا فى أروع صورة يسر لها الناظرين . كما تجد بها أيضا شجرة الفراولة و تمثال الدب الذين يعتبرا من أهم رموز مدريد .

حديقة ريتيرو

هى حديقة كبيرة المساحة تبلغ مساحته حوالى 350 فدان و هي تضم مختلف الأشجار و الزهور و النافورات و تحظى بجذب سياحى هائل من أهل المدينة و السائحين و هى تقترب من شارع (جران بيا ) ذلك الشارع يعرف بأنه مفعم بالحيوية ، فإن سألت أي شخص سافر إلي إسبانيا سيتحدث لك عن هذا الشارع الذي يتسم بالحيوية و المصطف بالمحال التجارية و المطاعم و الحانات . و بالحديقة بركة صناعية ، ستركب أحد القوارب أو الزوارق في هذه الحديقة لآخذ متعة الرحلات البحرية وسط هذه الحديقة الغناء و للتمتع بالتجول فيها كما يوجد بها أيضًا نصب تذكارى لألفونسو الثانى عشر و باسيو دى لارجنتين و توجد بها أيضا بعض من تماثيل ملوك إسبانيا على مر العصور . الريتيرو تعد من أروع الأماكن التى  يحرص زائر مدريد على رؤيتها لما يتمتع به من مناظر خلابة إلى جانب الآثار المتميزة في مدريد فهي عاصمة إسبانيا ، فإن كانت جميع الآراضي في إسبانيا تتمتع بالجمال فلابد أن تتحلي عاصمة إسبانيا بالروعة المطلقة .

متحف برادو

يعد من الكنوز العالمية التى يعرف قيمتها الفنية العالية مثقفى العالم و يتمتع بالجذب السياحى الكبير و يرجع الهيكل للقرن الثامن عشر الذى قام بتصميمه المهندس خوان فيلانوفا و به أكثر من 7000 من الأعمال الفنية النادرة التى تعود إلى القرن الثانى عشر وصولًا للقرن التاسع عشر و به أجمل و أهم اللوحات الأسبانية علي الإطلاق .

قصر ريال

يسمى بالاسيو رويال مدريد  و يقع بشارع بايلين و هو مقر إقامة العائلة المالكة الإسبانية المبنى من طراز مبانى القرون الوسطى إلى الحديثة وهو مفتوح للزائرين إلا فى المناسبات والإحتفالات الرسمية .

أهم معالم برشلونة  :

لاساجراد فاميليا

و تعنى العائلة المقدسة و هي عبارة عن كنيسة كاثوليكية رومانية قديمة تعود إلى (1852-1926) و هي من تصميم المهندس الكتالونى أنتونى جاودى و التي بدأ بناؤها عام 1882 و لم يكتمل بناؤها حتى الأن و مع هذا تعد من أهم وأبرز الكنائس الكاثوليكية على مستوى العالم .

لا رامبلا أو كما يطلق عليها باللغة الإسبانية  لاس رامبلاس و هو من أكثر المزارات السياحية التى يحرص على زيارتها  المسافر إلي إسبانيا ، فبرشلونة تستطيع أن تتجول  بشوارعها فهي مليئة بالكثير من المحال و المتاجر و المطاعم و هو ذو طابع صاخب ينطق بالحياة ليلًا نهارًا . تقابل به العديد من الفنانيين من هواة الرسم و سوق بوكويريا الكبير كما يوجد مسرح ليسيه الشهير بإسبانيا و تجد به أيضًا العديد من المبانى التاريخية الشهيرة . و عند التنظيم لحفلات الباليه أو الأوبرا تجد أن الشوارع الجانبية قد جهزت لإقامة عروض البالية أو الأوبرا في برشلونة ، فبرشلونة مكان يجمع بين السياحة الثقافية و الترفيهية فى أن واحد  .

بارك جويل

هو من التراث القديم ، و يعد من أكبر أعمال العمارة فى جنوب أوروبا و صمم من عام 1900 إلى 1914 و تعد من أشهر الحدائق على مستوى العالم و تتمتع بجمال المناظر الطبيعية فتستطيع بها أن تشعر بالإسترخاء و الخروج من صخب المدن المزدحمة .

متحف بيكاسو

خُصص لعرض أعمال الفنان الشهير بيكاسو و يضم المتحف أكثر 3500 عمل من أعمال الفنان بيكاسو و قد عام 1963 و هو من المتاحف الثقافية الرائعة التى يحرص على زيارتها مثقفى العالم .

مونتسيرات

هى منطقة جبال على حافة المدينة و هى سلسلة جبال رائعة الجمال يحرص الزائر لبرشلونة على زيارتها للتمتع بمناظرها الجميلة والكثير من هوة التسلق يأتوا للتمتع بممارسة تلك الرياضة المميزة على سفوح تلك الجبال الرائعة .

برشلونة بيتش

 وهو شاطىء برشلونة الجميل الذى لايمكن الذهاب لبرشلونة دون زيارته وهو من الشواطىء العامة التى و لذلك تعيره الحكومة إهتمامها و تمنحه إهتماما ملحوظًا حتى وأنت به تشعر أنه شاطىء خاص لك وحدك ، فإن أخذت رحلة شهر عسل إلي إسبانيا فخذ رحلتك أنت و حبيبتك إلي هذا الشاطيء فستجد الخصوصية الكاملة و إن شعرت بالجوع ستجد أنه يحيطه منطقة كاملة من المطاعم التى تقدم الوجبات البحرية المميزة للمكان و التي تتمتع بمذاق الأسماك الرائع فهي أسماك طازجة حتى أنك تشعر و كأنها خرجت من البحر لفمك مباشرة فما أجمل أن تأكل وجبة من السمك وتتنزه بالشوارع المحيطة بالشاطىء والتى تجد بها الحانات و المقاهى التى تقدم المشروبات كما تستمتع بالليل الصاخب الممتلىء حيوية.

معالم غرناطة السياحية:

تعد مدينة غرناطة من الأثار الشاهدة على الحضارة الإسلامية فى الأندلس والتى إستمرت ثمانية قرون و خلفت الحضارة الإسلامية وراؤها التراث الإسلامى الذى يجذب ملايين السياح من كل أنحاء العالم ليشاهدوا حديث التاريخ فى تلك البقعة من العالم الأوروبى . وتقع غرناطة فى الجنوب الشرقى من إسبانيا ، وكلمة غرناطة مأخوذة من كلمة غرنادة الإسبانية التى تعنى شجر الرمان و ثماره أو كلمة غرناطة العربية والتى تعنى تل الغرباء .

أشهر معالم غرناطة السياحية:

قصر الحمرا

يعد من أكثر الآثار الإسبانية التي يقصدها السياح ، فتأتي إلي إسبانيا الرحلات السياحية في هذا القصر فقط  ما يقارب إثنين مليون سائح سنويًا لمشاهدة ذلك الأثر و الذى يعد أخر معاقل الحكم الإسلامى للأندلس و بين جنباته تجد الفن المعمارى الإسلامى القديم الذي يتسم بالجمال فى كامل روعته و بهائه و هو ما يحوى زخارف و نقوش تتحلى بها جدران أسواره و حدائقه و هو ماتم بناؤه فى القرن الرابع  عشر الميلادى فى عصر ملوك بنى نصر و هم أسماعيل الأول و يوسف الأول و محمد الخامس. وهو من الآثار الرائعة الجمال التى يحرص دائما الزائر للمرور بها لأنه قطعة فنية غنية تستحق الوقوف و التأمل فى الفن المعمارى المميز الذى يتحدث بعبقرية و حس الفنان الراقى فى تلك الحقبة من التاريخ القديم.

جنة العريف

هى حديقة رائعة الجمال فهي مُلحقة بقصر الحمرا و التي قام ببناؤها محمد الثالث و قد كان يذهب إليها أمراء غرناطة للهروب من ضغوطات الحياة الرسمية و قد بنيت على غرار طراز أبنية بنو الأحمر و هى ذات موقع متميز حيث من السهل رؤيتها من كل أنحاء المدينة .

كاتدرائية غرناطة

شيدت فى عصر نهضة إسبانيا فى القرن السادس عشر فوق مسجد غرناطة و الذى كان قد تم بناؤه علي يد بنو الأحمر و شيدت على غرار كاتدرائية طليطلة و هى من المبانى التى تحمل الطراز القوطى و الذى كان سائدًا فى القرن السادس عشر و تميز به معظم المبانى الإسبانية .

البيازين هو من المقاصد السياحية الهامة فهو حى يأخذ الشكل التاريخى فى العمارة و ذو أصل أندلسى ، يقصده الزائر لمشاهدة المناظر الطبيعية و المعمارية و النقوش و الرسومات التى على جدرانه تتحدث بأحداث و تواريخ مر بها ذلك المكان و التى تجعلك تعيش في القصص و الأساطير و ستجد نفسك و أنت تشاهدها كما لو كنت تشاهد فيلمًا تسجيليًا .

المطبخ الإسبانى

يتميز المطبخ الإسبانى بأنه من مطابخ البحر المتوسط لكنه ذو شخصية مميزة و أخذ من المطابخ الأوروبية لكن صنع شخصية مميزة فهو مطبخ غنى بالمأكولات البحرية والخضار و يدخل زيت الزيتون فى معظم أكلاتهِ و منه الزيت الأسود و الأخضر كما تدخل البقوليات كالفاصوليا الحمرا و البيضاء و لذلك فهو يعد من المطابخ الصحية في العالم و له نكهة مميزة تجذب محبى أكلات البحر الأبيض المتوسط و هو جمع حب الذوق الشرقى و الغربى لأن بأسبانيا إختلاط ثقافات الشرق و الغرب فى التذوق لما كان بينهم من علاقات دامت قرون ذابت فيها الإختلافات وإنصهرت المتغيرات .

إسبانيا بلد الجمال و الروعة بلد الطبيعة و التاريخ فهي جمعت بين جنباتها رائحة التاريخ القديم و حضارة قديمة أبت ألا تستمر حتى الأن فإسبانيا أخذت من دروس التاريخ لتصنع حاضرها و أبت إلا أن تكون فى مقدمة عوالم التقدم و ذللت كل الصعوبات أمامها و أذابتها نهائيًا و هذا أكبر دليل على أن من أخذ قرار للتقدم لا يثنيه عنه أى عثرات فنحن فى زمن لا وقت للتراجع للخلف لأن النظر للخلف لا يمكن أن يعطى دفعة للأمام

السفر الي اسبانيا 

المشتروات في برشلونة 

أماكن في برشلونة 

 

Comments are closed.