مدونه
فستان الزفاف
فبراير 2, 2015
رحلات إلي اليونان
فبراير 5, 2015

تجهيزات الأفراح

تجهيزات الأفراح ، موسم الأفراح ترتبط هذه الجملة بالأوقات التي يكثر فيها الأعياد و الأفراح ، و لذلك  رصدت لكم أجازة كليك كل ما يدور حول تجهيزات الأفراح  كالقاعات و الفنادق و النوادي التي يمكن أن تقيم فيها ليلة عرسك و التي نراعي فيها الناحية الجمالية ، فالكوشة ستجدها تتسم بالجمال و الأناقة  و تسع للأفراد الذين ترغبون  في مشاركتعهم لك فرحتهم تلك الليلة من العمر تعد من أجمل ليالي العمر ، فلا تتردد في إختيارك الأجمل و الأفضل و الأشيك و بأفضل الأسعار .
و لكن قبل أن نتحدث عن نوع واحد فقط من الأفراح نود أن نتحدث عن تجهيزات الأفراح ، فالتجهيز للفرح يشغل بال كلاً من العريس و العروسة إلي حد كبير ، و إن لم يكن قد تم الترتيب الجيد لتجهيزات الأفراح فمن الممكن أن تحدث المشاكل ، أو قد ينسي أحد الطرفين بعض الأمور و التي قد تضايقهم إن تم التغافل عنها ، و لهذا كتبنا و خصصنا لكي هذا المقال حتي تكون الأمور الخاصة بيوم الفرح ،  كاملة و مرتبة و نعطي لكي بعض الأفكار الجديدة  الجذابة بهذا الموضوع علي إختلاف تجهيزات الأفراح  التي يقوم بها العروسان و التي تختلف من أسرة إلي آخري  .
قد يقام الفرح في مسجد ، أي يكون عبارة عن  كتب كتاب و ينتهي الأمر علي هذا الحال ، و تكون تجهيزات مثل هذه الأفراح في قاعة بمسجد ، و يتم كتب الكتاب  و هنا تكون ضيافة المعازيم إما من المكان نفسه الذي تم فيه كتب الكتاب فيقدم العصير و المياة المعدنية ، أو تقدم علب جاتو  و ساليزون أو حلويات شرقية و توزع علي المعازيم، و بعض المساجد تقوم بهذا و البعض الآخر لا يقوم بتجهيزات الأفراح لكتب الكتاب ، لذلك يجب أن تستفسري أنتي و خطيبك عن هذا الأمر ، و إن كان المسجد لا يقوم بأي تجهيزات سوي أنه يوفر لكم القاعة فقط ، فعليكم أن تتفقوا علي ما تحبون أن يقدم للمعازيم ، و تحضروا إن لم يتوافر في القاعة الخاصة بالزفاف .
و بالنسبة إلي من يجعل فرحة في قاعة أفراح أو قاعة بفندق ، فهم يقوموا بترتيبات و تجهيزات يوم الفرح ، و يطلعونكم علي جميع الأمور التي سيوفرونها للمعازيم . و لكن قبل أن نتحدث في تجهيزات الفرح نفسه نود الحديث عن ليلة الحنة ، ليلة الحنة لأحلى عروسة  .
إذا كنتِ ممن يرغبون في أن تكون ليلة حنتهم تكون مميزة و تكون أحلى ليلة في عمرك و بها أفكار جديدة و تريدين  صحباتك يلبسوا معاكي أحلي لبس ، و الماسكات التنكرية ، و صنية الحنة بالبخور و فستان الفرح و بنات مدربين يزفونك و يرقصون علي نغم الدي جي و تصوير فيديو و فوتوغرافي هتلاقي عندنا مع فرحي .
البعض شققهم صغيرة ، و البعض الآخر شققهم كبيرة و لكنهم يفضلون أن يجعلوها خارج البيت ، و لمن ستكون لديهم معازيم كثيرة وفرنا لكي العديد من الأماكن التي ستوفر لكي هذه الليلة ، ليلة وداع حياة العذوبية ، من الممكن أن تحتفلي في هذه الليلة في صالون مقفول في أي دار و هناك أخرين يأخذون شاليه علي البحر و هناك من يجعل  الحنة في أي دار أو فندق علي البسين الخاص به .

* ديكور أفراح

ديكور قاعة الأفراح يختلف من قاعة إلي آخري و حسب المساحة ، و لا يمكننا الحديث عنها هنا و لكننا سنوضح إختلاف الديكورات الخاصة بقاعة الأفراح من خلال بعض الصور ، حتي تستطيعوا تخيل الأمر معي . و لكن قبل عرض الصور نود أن تعرفوا أفكار تستطيعوا أن تقوموا بها علي إختلاف أنواع القاعات ، و إليكم بعض هذه الأفكار :
* قومي بشراء أو بتصميم بوكلت صغير ، كألبوم الصور و ضعي قلم معه و يكتب لكي الأصدقاء و المعازيم كلمة لكي و لزوجك حتي يحتفظ بها مع ألبوم الصور و تكون زكري سعيدة لكما لهذا اليوم الذي شاركه مكم الأصدقاء و الأحباب ، و فكرة البوكلت هذه يفضل كثيرًا ان تقوم بها إحدي أصدقائك المحبين لكِ ، و قد تكون من ضمن هدايا الأفراح التي قد قدمتها لكي . و من ضمن هدايا الأفراح التي قد يقدمها الأصدقاء لكي ، أفكار جديدة تقدم من المعازيم  ، فقد يتفق أصدقاء كلاً من العريس و العروسة علي رقصة سوف يقومون بها أو أغنية سيغنونها  لكما يوم الزفاف ، و سيتفقون مع الدي جي بأن يشغل الأغنية التي سيرقصون عليها .
و هناك من الأصدقاء ما يقدم هداياه بشكل شيك و جذاب ، فيعزم كلاً من العريس و العروسة إن لم يتم الزفاف في قاعة فرح يتم الإقتصار علي كتب الكتاب ، فيعزمهم في مطعم و يكون متفق معاه علي أنواع الطعام التي ستقدم و تورته تدخل إليهم بعد أن ينتهوا من الطعام موضوع عليها صورتكم ، و المطعم يشغل الموسيقي التي تحبوا الإستماع لها ، فالنادل بالمطعم يسأل العريس عن الموسيقي أو الأغنية المفضلة للعروسة و يتم تشغلها و ذلك إن لم يتواجد عازف خاص بالمطعم .

 

* كروت دعوة زفاف

كروت الفرح تعتبر من ضمن تجهيزات الفرح ، و لكي تكونوا في منطقة الأمان ، يفضل بعد أن تتفقوا علي القاعة التي سيتم فيها الفرح و يتم الحجز بها ، سواء في فندق أو في مسجد أو علي يخت أن تنطلقوا في نفس اليوم سويًا ، أو أيًا منكما علي حسب إتفاقكما و يتم الإتفاق مع مصمم كروت الدعوة الخاصة بيوم الفرح حتي ينتهي منها بأقرب شكل ممكن و يتم توزيعها علي المعازيم .
و هناك من كيتب علي شريط الستان الذي يلف به كرت الدعوة أيًا كان نوعه إسم الزوجة و إسم الزوج و تاريخ يوم الفرح ، و بالداخل يكون التفاصيل الخاصة بقاعة الفرح و المعاد المحدد .
و هناك ما يشغل بال كل عروس حول ما سيكون التقليد الخاص الذي يليق بها و بأسرتها و بعائلتها الكريمة لأن يقام الفرح ، فسنوضح لكي أنواع الأفراح ، و أنواع القاعات ، و لا تحملي هم الإختيار .

أنواع الأفراح :

*الأفراح الإسلامية

الأفراح الإسلامية

هناك بعض العائلات و الأسر المصرية التي تفضل القيام بأفراح إسلامية ، و هو تقليد دخل إلي مصر حديثًا ، و هو مأخوذ عن البلاد العربية ، و هناك من يرجعها إلي كونها عادات و تقاليد لابد من أن تتبع لكونها عادات و تقاليد حميدة  و البعض الأخر يرجع فكرة الأفراح الإسلامية إلي أنها جزءً من الدين .
و في الأفراح الإسلامية يكون الرجال في قاعة و النساء في قاعة و لكل قاعة الإحتفال خاص بها ، بعد أن يتم كتب الكتاب يفترق العريس و العروسة ، و في قاعة الفرح يكون العريس و العروس يزفون بالطبول و تنشد الأناشيد بدون أي موسيقي أو إيقاع ، و يمنع التصوير فيها و أغلب من يقوم بهذه الأفراح منتقبين . و لا تكشف العروس عن نفسها ، و لكن حينما تدخل القاعة مع البنات تجدها تخلع النقاب و أصحاب العروس يحضرون الأناشيد التي تقال و يزفونها بها .
 

* الأفراح الشعبية

بعض العائلات تفضل أن يكون فرح أبنتها و أبنها فرح شعبي يقام في الشارع أو الحارة التي تربوا فيها ، و لكن أصبحت الافراح الشعبية تكاد تختفي من الحارات المصرية بشكل كامل . كما في كثير من بلدان العالم العربي ، حيث أصبحت الاسر تفضل قاعات الأفراح . و ذلك لأن الأفراح الشعبية التي تقام في الشارع قد تكلف أكثر من ثمن حجز القاعة نفسة ، و يعتمد العريس فيها علي أن هذه التكلفة التي نفقها ستعود عليه من خلال النقطة التي يعطيها لها أهل المنطقة التي يسكنها و يسموا النقطة بالواجب ن و يجتمع أصدقاء العريس و أهل المنطقة علي أن يحيوا هذه الليلة بحيث يحكي عنها أهل المنطقة و يأتون بالمغني الشعبي الذي يحبون أن يستمعوا لأغانية و يسمي بالمغنواتي و لكن الدي جي سحب البساط من سوق الفرق الشعبية القديمة ، التي كانت تتولى تلك إحياء ليلة الفرح . و قيام ليلة الفرح في الشارع يأخذ لها تصريح من شرطة المرافق المختصة بإشغالات الطريق ، وهو تصريح غالباً ما كان يعطي آلياً ، و أغلب هذه الأفراح الشعبية يتم فيها شرب الممنوعات كالحشيش و المخدرات و الخمور و ذلك لديهم لا يخالف أي عرف بل هو يسمي بالواجب و يأتون بالراقصة حتي تحي لهم ليلة الفرح ، و الفرح يبدأ في الأحياء الشعبية من الساعة الثامنة مساءً و يظل قائمًا للساعة الثانية أو الثالثة فجرًا .

أفراح علي شط البحر

أصبحت موضة في مصر أن تقام الأفراح علي البحر ، فتكون الكوشة و الزفة و المعازيم يجلسون علي الشاطيء و يتم الفرح علي أحد شواطيء مصر . القائمين علي تنظيم فرح على شاطئ البحر مباشرة ، يضفي جوًا من الطبيعة الساحرة.
و الديكورات في هذا الفرح تكون بسيطة جدًا و مناسبة لألوان الربيع وبعض الورود الخفيفة بألوان مختلفة كما أن العروسين ليسوا ملزمين بإرتداء ملابس الفرح التقليدية مثل الفستان الأبيض للعروسة والبدلة للعريس، بالإضافة إلى أن المدعويين لهم مطلق الحرية في إرتداء ما يحلو لهم ملابس سواء كاجوال أو غيرة ،  الاحتفال وسط الأصدقاء الأحباب وباقي المدعوين أما البوفيه فيكون عبارة عن مأكولات بحرية ومشويات وبعض العصائر على نظام حفلات و تستخدم المشاعل التي توضع في الرمال للإضاءة ليلاً.

*أفراح النوبة

ثمة بعض العادات و التقاليد و التراث العريق الخاص بأهل النوبة في إحتفالاتهم بالفرح ؛ و ذلك نظرًا لما تتمتع به النوبة من تاريخ حضاري طويل ، فإن تراثها الشعبي يتسم بالعراقة والثراء، والتنوع، كما أن له خصوصيته التي تميزه عن غيره في بقية أرجاء الوادي .
الزواج في النوبة يكون مسئولية الوالدين ، إلا أن العم والخال يشتركان كذلك في تحمل المسئولية نظرًا لأن نظام القرابة النوبي نظام مزدوج يجمع بين النسب من الوالدين الأب والأم  . و زواج الفتى من أبنة عمه يعتبر أمرًا خاصًا ، لدرجة أن مهر الفتاة يكون أقل بكثير إذا تزوجت ابن عمها أو خالها عما لو تزوجت خارج الأسرة، وهنا يتفاوت المهر من قبيلة لأخرى . و يحرص النوبيون على تقديم النقوط والهدايا العينية لأسرتي العروسين تعبيرًا عن الود والتعاطف والمساعدة على إقامة حفلات الزواج الباهظة التكاليف . و أهل النوبة تجدهم كالأشراف في أهل الصعيد حيث لا تتزكوج البنات من خارج العائلة ، و إذا وجدت فتاة النوبية أنه لم يتقدم لها شاب نوبي مناسب فإنها تفضل الحياة بدون زواج أو الانتظار طويلاً حتى يأتي هذا العريس النوبي المناسب الذي يوافق مواصفاتها و شروطها مما أدى بلا شك إلى إرتفاع سن الزواج بشكل ملحوظ فيما بين بنات النوبة في الفترة الأخيرة فضلاً عن زيادة عدد العوانس هناك  .
و كون النيل يشكل عنصرًا محوريًا هامًا في تشكيل الثقافة النوبية ، فإنه يلزم على العروسين أن يهبطا إليه ليلة الزفاف ، و يغتسل كلاً منهما بمياهه و ذلك لإعتقادهم بأن هذا الإغتسال في النيل سيجلب لهم الخير و يمنحهم الخصوبة لإنجاب الأطفال  .
و أهم ما يميز تجهيزات الفرح النوبي هو الرقص الشعبي النوبي أنه رقص جماعي يشترك فيه الرجال والنساء من كل الأعمار ، وارتبط عدد من هذه الرقصات بمواسم الزراعة والحصاد ، ومن أشهر الرقصات النوبية ( الأراجيد ) .

و بالنسبة إلي تجهيزات الأفراح التي تقام في قاعات الأفراح  سواء في فندق أو نادي يتم الترتيب فيها مع المكان الذي أتفقتم عليه و فقًا براحتكم أنتم ، و ما يتناسب معكم .

تجهيزات الأفراح ، هنا نورد لكم بعض قاعات الأفراح

 

الخطوبة
فستان الزفاف

الدليل السياحي 

رحلات خارجية 

Comments are closed.