مدونه
تجهيزات الأفراح
فبراير 2, 2015
تايلاند أرض الخيال
فبراير 9, 2015

رحلات إلي اليونان

 

إن تطرقنا للحديث عن رحلات خارج مصر لن نجد أجمل من رحلات اليونان ؛ فالشعب اليوناني هو يعد من آقرب الشعوب للشعب المصري من حيث حسن المعاملة و حسن إستقبال و إكرام الضيف ، فضحكتهم تجدها علي وجوههم صادقة ترحب بك ، خاصة بالمصريين ، فهم يحبوننا لكون مصر و اليونان من آعرق الحضارات و التاريخ يحكي لنا عن مدي العلاقة الوطيدة التي تربط تظهر لنا وقوف و نصرة الشعب اليوناني الذي كان الكثيثر منهم يعيش في الإسكندرية ، فهم كانوا يعتبرون الإسكندرية موطنهم بعد موطنهم الأمو لذلك تجد العديد من السمات المشتركة القادرة على جعل كلاً من المصري أو اليوناني إن تبادلا الزيارات كلاً منهم إلي بلد الأخر الذي هو جزء منه فلن يشعر بالغربة عن وطنة الأم ، فكلاً من اليونان و مصر  ملكتين متوجتين على عرش الجذب السياحى  حيث التاريخ العتيق و الآثار التي ليس لها مثيل في آي من بلاد العالم . تود مخيلتك الأن أن تستعلم عن تلك البلد و أهم ما تتميز به فدعها تحلق في العنان.

اليونان تتبع دول الإتحاد الأروبى ، وهى تقع فى جنوب شرق أروبا وتقع بلغاريا وتركيا شمالًا وبحر إيجه شرقا أما  البحر المتوسط فيقع في جنوبها الغربي. و تجد الجبال تغمر اليونان بل تمثل ما يقرب من ثمانين بالمائة من سطحها و لذلك تظهر اليونان أعلى عن مثيلاتها من دول أوربا عن مستوى سطح البحر.كما توجد العديد من البحيرات الجميلة فى الجانب الغربى منها ، فليس هناك أروع من  أن تشاهد البحيرات من أعالى الجبال ، و من أشهر هذه الجبال سلسلة جبال بيندوس والتى تعتبر تابعة لسلسلة جبال الأل وترتبط بجزيرة كريت في الجنوب أما أعلى القمام الجلبية فتجد ليس هناك أعلي من قمة جبل الأوليمبوس حيث يبلغ إرتفاعه 2,952 متر إرتفاعًا.

و من روائع اليونان بجمال مناخها فهو معتدل مشمس ، شمسه جميلة دافئه و علي قمم جبالها تجد الثلوج قد غطت جبالها. و في ذلك الجو البديع تجد أن أرض اليونان تحتضن سكانها المحليون و كثير من الأقليات ذوي الأعراق المختلفة منذ ألاف السنين  دون حدوث أى نوع من المشاكل بينهم كالأرمن الذين يتمركزوا وسط البلاد والبلغاريين فى شرقها ، ويدل هذا على سماحة طباع اليونانين ، وذكائهم الإجتماعى فى تقبل الأخر . و كان كلاً من يبحث عن فرص عمل يتجه إلي اليونان حيث الرغد في العيش و التعامل الطيب من السكان اليونانيين لجميع الأجناس خاصة المصريين. و الديانة الرسمية للبلاد المسيحية الأرثوزكسية ، و يهتم بها الدستور اليونانى و يعطيها مكانة مميزة وفى نفس الوقت يحث على إحترام حقوق أصحاب الديانات الأخرى . كما يوجد نسبة لا  بأس بها من المسلمين تصل إلى جانب بعض  الأقليات المسيحسة من الكاثوليك والبروتستانت .

علاقة اليونان بالدول الآخري و نظامها الحاكم

و إنضمت اليونان إلى الإتحاد الأوربى سنة 1981 وكانت تلك تعد من المراحل الهامة فى حياة اليونان الإقتصادية واليونان تربطها علاقات جيدة وقوية بدول الجوار من دول الإتحاد الأوربى وتركيا إلى جانب علاقاتها الجيدة بالولايات المتحدة الأمريكية .

و من جانب سياستها الداخلية ،  فلا يتم إنتخاب رئيس الجمهورية بصورة مباشرة  من الشعب بل المجلس الجمهوري الذي يمثل صوت الشعب و هو مكون من رئيس الوزراء ورؤساء الأحزاب الممثلين والمنخبين  من الشعب بالبرلمان وينص الدستور على عدم إلزام الشعب بهذة التوصية .

و نظرًا اللتاريخ العريق الذي تتمتع به اليونان ، فتجد أن لها تآثير كبير علي تشكيل الوعي و الثقافة للعالم أجمع بفكرها و فلسفتها علي الحضارة الغربية و الشرقية الآثنيين علي السواء. و الفلسفة كانت هي أم العلوم فكانت تضم علوم الفلك و المنطق و الأحياء و الفيزياء و لكن علي مر التاريخ إنسحبت تلك العلوم من الفلسفة ، أم العلوم ، و لكن بقي المنطق لاصقًا بها و لذلك تجد أن جميع الحضارات التي ليس لها تاريخ أو حضارة ، تأخذ عن الحضارة اليونانية ؛ و لذلك فهي لها الفضل الكبير في تغيير مسار الفلسفة العالمية بصورة عامة و الفلسفة الغربية بصورة خاصة. فلا يزال فلاسفة اليوم يسيروا علي النهج الذي رسموا أفلاطون و أرسطو  و لهذا تجد أن اليونانيين يفتخرون دائما بأصولهم الإغريقية ، و بتاريخهم الثقافى و الفلسفي الذي يتسم بالنزعة العالمية . و تجد أن التاريخ القديم لها يسمي بالهليني فتدعي بالحضارة الهلينية و التي تخص اليونانيين فقط و لكن حينما تعرفوا علي الحضارات الآخري و بخاصة الحضارة المصرية فتجدها لقبت بالحضارة الهلنيستية و ذلك بعد وفاة الإسكندر الأكبر ، صاحب أكبر فتوحات في العالم كله.

و مع الفتح العثمانى لليونان إنقسمت هجرات اليونانيين بين نوعين و هما إلى أوربا الغربية أو الهجرة للسهول بحثًا عن الإستقرار فى الجبال هربًا من البطش العثمانى .و قويت رغبة  اليونانيين فى الإستقلال عن الدولة العثمانية  فبدأوا بالعمل بجد وقام مجموعة كبيرة من التجار بالهجرة إلى روسيا هناك كبرت تجارتهم  و إتحدوا مع دول الوفاق في الحرب العالمية الآولي وكونوا رابطة صداقة  الجمعية اليونانية والتى كانت نواة المقاومة اليونانية ضد العثمانيين وحدثت وقتها توسعات كبيرة فى الصناعة والتجارة  . و بحلول عام 1829 إستقلت اليونان عن  الحكم العثمانى وبدأت فى العمل على إستغلال مقوماتها للعمل علي  النهوض الحضاري مرة آخري و الذى إعتادت عليه طوال تاريخها. و بعد أن تخلصت اليونان من الحكم العثماني و قضت علي الحروب الأهلية التى قامت بين بعض فصائل المقاومة الماركسية مع حلول عام 1950 بدأ الإنتعاش الإقتصادي و أصبحت الدراخما العملة الرسمية للبلاد إلي أن إنضمت اليونان إلي دول الإتحاد الإوروبى و أصبح اليورو هو العملة الرسمية للبلاد.

السياحة فى اليونان

لها دور كبير في إنتعاش الإقتصاد فكانت الدولة تمنح العالمين بالقطاع السياحي التقدير و الإحترام نظرًا لما يبذلوا من جهد  في إستقطاب العديد من رحلات اليونان سواء من البلد الصديق و الآخ لهم و هي  مصر ، وكل دول العالم ، و نظرًا لتنوع و تعدد الآماكن السياحية في اليونان تجد أن نسبة السياحة هي  من الدول ذات الإستقطاب الآعلي عالميًا  ، فهي تستقبل  ستة عشر مليون سائح  سنويا و  ذلك له تآثير علي الدخل القومي.

أثار اليونان القديمة

في رحلتك إلي اليونان لايمكن أن تغفل زيارة متحف الآثار الوطني فهو يعد من أهم معلم اليونان القديمة و يقع بحى إكزاركيا بقلب العاصمة اليونانية أثينا . و أنشأ عام 1928  وهو يعد من أهم المعالم التى تنطق بالتاريخ اليونانى القديم وهو من أكبر المتاحف على مستوى العالم  ، فهو يضم أغنى وأنفس المقتنيات الآثرية لليونان . و آثناء الحرب العالمية الثانية تجد اليونانين قاموا بحمايته خوفًا عليه فأغلقوه و غلفوا كل محتوياته. إن دخلته تجد نفسك مستمتعة بالجولة التي تقوم بها داخله ، حيث تشعر بأنك قد إنتقلت عبر آلة الزمان إلي العصر القديم و هو مقسم إلى أقسام عديدة فتجد قسم به آثار ما قبل التاريخ و منها العصر الحجرى كيكلادس والحضارة الهلينية إلي آخر المحتويات و تجد أحد الآقسام يضم آثار يونانية قديمة تعبر عن الفن المصرى و جمالة و روعته و قسم آخر لأثار الشرق الأدنى .

أهم المعالم السياحية

الأكروبوليس

يقع على قمة أعلى تل بالعاصمة أثينا ، وهي كلمة تنقسم إلي شقين كلمة أكرو والتى تعنى مكان مرتفع عن الأرض وبوليس وتعنى المدينة العالية ، وكانوا يستغلونه فى شغل المصالح الحكومية به .  وهو معبد يعود إلى العهد الكلاسيكى فى العصور الإغريقية. و آثناء الإحتلال العثماني تحول إلي مسجد محاط بالمآذن و بمجرد إستقلال اليونان عن الدولة العثمانية تخلصوا من المعالم الإسلامية به. 

معبد الباراثينون

يوجد على جبل الأكروبولس و خصص قديمًا للربة أثينة ، ربة الحكمة ، ويعد من التحف المعمارية والهندسية الفاتنة التى تمثل فن العمارة الإغريقية القديمة عام 500 قبل الميلاد تحول المعبد إلى كنيسة وفى عهد الدولة العثمانية تحول إلى مسجد ، وقد شيد المعبد من رخام جبل بنتليكوس وهو رخام أملس ناصع البياض.

ميتيورا

تعد من أهم المعالم الجاذبة للسياحة باليونان حيث يتكون من ستة أديرة  و هم من أكبر وأهم الأديرة فى اليونان وتعنى باللغة الإغريقية القديمة الصخور المعلقة التي كان ينعزل فيها الرهبان أثناء الإحتلال العثماني .

كنوسوس

هى مدينة ملكية كانت من المنارات الثقافية فى العصر البرونزى القديم مهاجرى الأناضول هم من قاموا بالعمل على إزدهارها فى تلك الحقبة من الزمن.

تل الكافيتوس

ما أجمل وأروع أن تصعد هذا التل بالتليفريك أو بالتسلق إذا كنت من هواة تسلق الجبال ، فيمكنك من قمته أن تشاهد المناظر الطبيعية الخلابة التي تتمتع بها أتينا يبلغ إرتفاعه ألف متر . كما أنك ستجد أثناء رحلتك له عليقمته مطعم  يقدم آشهي و آلذ الآكلات.

الجزر اليونانية الساحرة

اليونان تتمتع بوجود عدد كبير من الجزر تصل إلى آلفين جزيرة  تعتبر من أهم أسباب الجذب السياحى منها القريب من العاصمة أتينا و آخريات تحتاج إلي وسيلة إنتقال و يكون هذا الإنتقال من خلال الطائرة أو بالمركب عبر البحر. و إن كنت من محبي الرحلات البحرية فعليك بآختيار المركب  للتنقل به من جزيرة إلي آخري و تستمتع بمشاهدة الجبال الشاهقة .

جزيرة كريت

خامس جزر البحر المتوسط تقع جنوب بحر إيجة  ، و يحيطها بسلسلة جبال من الشرق إلى الغرب و تتمتع بالشواطىء الصخرية  و التي تميز اليونان عن غيرها من البلاد الآخري ، يسكنها أكثر من نصف مليون من السكان كما تتميز جزيرة كريت بطقس دافىء شتاءًا و يغطي جبالها الثلوج بمناظرها الخاطفة  فتتعطيك أروع منظر يَسُرُ الناظرين وفى الربيع تتمتع بمناظر خلابة وجو ممتع فرحلة لليونان لا تكتمل دون رؤية جزيرة كريت.  

جزيرة سنتورينى

تقع على بحر إيجة . و تتميز بكثرة المناظر الطبيعية من جميع الجهات ، و طبيعة تربتها بركانية ، تطل على أثار العتيقة و هى تتكون من ثلاث جزر على شكل هلال فتعطيك إحساس أنك إنعزلت عن العالم الخارجى ، هي جزيرة تتنفس عبق الماضى لما فيها من الآثار الهلينية و تشم منها نفحة الطبيعة فى تربتها . 

 

جزيرة ميكونوس

من أكثر الجزر إزدحامًا بالسياح مختلفي الجنسيات ، الحياة بها تجعلك تشعر بالبهجة ، فإن كنت من محبي السهر ليلاً ستجد بها النوادي الصاخبة ، فشوارعها تصخب بالناس . بالإضافة إلي إنها تضم آثار بمتحف هورا و الذى يضم العديد من المنحوتات و التماثيل القديمة.

جزيرة ميلوس

 تلك الجزيرة  تسحرك  بجمالها ، فشواطئها إما شواطيء صخرية أو شواطيء رملية ، و تتنوع المساكن التي بنيت علي صخورها بآلوان و أشكال مبهجة ، فعند إرتطامها بالماء يعطيك إحساس الطبيعة الخالصة .

جزيرة رودوس

إن وقعت عينيك عليها فسيترسخ في ذهنك صورة الجمال والجاذبية التي تتمتع بها ، و تمتزج الثقافة الغربية مع العربية . كما أنها غنية بالثروات الزراعية كالعنب والصنوبر  والليمون والزيتون ، و يجد بها هواة الإستجمام والمغامرات ملاذهم فهنيئا لهم.

جزيرة كورفو

هى من أكبر الجزر اليونانية من حيث المساحة ، و تتميزبالثروات الطبيعية على مرالتاريخ . و ذلك  من أحد أسباب وقوعها تحت الإحتلال من العديد من الدول . كما أنها ذات طابع معمارى مميز يجعلها ذات جمالًا خاص يميزها عمن سواها. و يتسم أهلها بقدرتهم الخارقة على جذب السياح من خلال فن و مهارة التعامل مع الآخر .

كما تشتهر كورفر بالعديد من النباتات كالزيتون العادى والبرى والرمان والتين والتفاح والعنب. فما أجمل إحساس الطبيعة والتمتع بأشهى ثمارها إلى جانب المتاحف الزاخرة بالآثار القديمة ، و تأخذك  الرحلات القائمة في جزيرة كورفر بجولة للتعرف علي حضارة  يونان فيما قبل التاريخ  ، فما أجملها من أوقات تستمتع فيها  برؤية التاريخ عن قرب يروى قصصه وسط إحدى جنان الأرض.

جزيرة بوروس

مبانيها ذات طابع حضارى مميز يعود إلي القرن الثامن عشر ،  كما يوجد بها كنيسة آرثوذكسية تتمتع بمعماري جمالي و يتوسطها برج يميزها وسط مثيلاتها.

جزيرة إيكاريا

هى ذات طبيعة جبلية تجذب هواة المغامرة والإستكشاف و يمكن الوصول إليها عن طريق ساموس جوا و الأمتع إن كنت من عشاق الرحلات البحرية أن تذهب إليها بحرًا و تلك الرحلة البحرية لا تستغرق أكثر من ثلاث ساعات  يقصدها السياح لرؤية اليانابيع ذات المياة الساخنة و قضاء وقتًا ممتعًا علي شواطئها التى تجذبك بسحرها المتألق.

جزيرة كفالونيا

هى جزيرة  ذات طبيعة جبلية وعرة والجبال يكسوها الخضرة  و أهم ما يميزها وجود الموانى التى تجعل من السهل التنقل منها لأى جزيرة آخرى ، كما أنها غنية بالنباتات الطبيعية وبها جبل أيونوس وهو أحد الجبال الشهيرة باليونان كما تحتضن عدد من المتاحف التي تزخر بخيرات التاريخ الإغريقى كمتحف كورغيالينيوس ومتحف كوسميتاتوس. ويعد شاطىء ميرتوس من أجمل شواطىء جزيرة كافالونيا ويتميز بمياهه الزرقاء  الصافية .

المطبخ اليونانى

المطبخ اليونانى يستمد ثقافاته المذاقية من مطابخ الشرق الأوسط لكنه ذو شخصية قوية  ، حيث إستطاع أن يفرض مكانته على جميع مطابخ الشرق الأوسط ليصبح الأكثر تفضيلا وإقبالا من مختلف الثقافات المذاقية . و تتميز جزر اليونان بإنتاجها الغزير والمميز من زيت الزيتون والأسماك وكثيرًا  من الخضراوات  كالفلفل، البطاطس الفاصوليا، والباذنجان والفواكه الطازجة و تحتل  هذة المنتجات مكانتها في المطبخ اليونانى ويدخل زيت الزيتون تقريبا فى كل الأكلات اليونانية . كما يحتل القمح والشعير مكانة كبيرة فى المخبوزات وتدخل المكسرات والموالح فى تصنيع الحلويات . و أكثر ما يميز المطبخ اليونانى عن مطابخ الشرق الأوسط بكثرة التوابل كالثوم والشمر والنعناع وهذا فى الشمال أكثر من أي جانب آخر في بلاد اليونان العجيبة الجميلة ذات السحر و المذاق فيما يقدمة من آكلات تتسم بطابع شرقي ذات نكهة غربية .

في الختام لن تجد أمتع و أفضل إن كنت تريد رحلات خارج مصر ، أفضل من اليونان بلد الأساطير والحكايات ، بلد العلم و الفلسفة ، مهد الحضارة لللبلاد الغربية و الشرقية علي السواء ، فتأخذنا دائما بخيالنا داخل عوالمها السحرية ، و لطبيعتها الساحرة التي تتسم بالجمال تجد أن ذلك هو سبب أن يجعل الفلسفة نشأت فيها ، فبرع الفلاسفة.  إن تحدثت مع رجلاً أمي لا يقرأ و لا يكتب إن قلت له اليونان فسيقول لك أنه طرآ علي ذهنه أنها بلد الفلسفة حيث يوجد بها أفلاطون و أرسطو و عالم الآساطير عند هزيود و هوميروس . إذن إن عامل الطبيعة في اليونان جغرافيًا ساعد في تشكيل الفكر الفلسفى الراقى والحس الفنى المرهف . فمن أراد الهروب من خضمات الحياة المزعجة فليهرب إلى جزر اليونان الهادئة لتحتضنه  بأساطيرها وجبالها الغامضة التي تحيطها المياه الزرقاء و يغوص فيها قرص الشمس وقت الغروب ، ياله من مشهد رائع فلا تحرم نفسك من الذعاب إلي أرض الجمال.

السفر الي اليونان

اماكن سياحية في أثينا 

السفر الي أثينا 

 

  

 

Comments are closed.