مدونه
السياحة فى لبنان2017
يوليو 29, 2021
معلومات عن تركيا |إين تقع |اهم المناطق السياحية |تركيا بلد الجمال
يوليو 29, 2021

دبي أسطورة الخليج

 

تتكون الإمارات العربية المتحدة من مجموعة من الإمارات وتأتى إمارة دبى فى المركز الثانى من حيث المساحة بعد إمارة أبو ظبى فمساحتها تبلغ 4,114 كم وهو يعادل 5% من مساحة الإمارات. يسكن دبى خليط من السكان منهم من هم من أهل الإمارات ومنهم الأجانب أصحاب الجنسيات المختلفة.و تقع إمارة أبوظبى فى الجانب الغربى منها ويقع في الشرق إمارة الشارقة. و فى السنوات الآخيرة حدث فى دبى نهضة حضارية غير مسبوقة وإنتعاش إقتصادى كبير ، مما ساعد علي قيام إقتصاد حر ووجود نظام ضريبى ساعد على جذب المستثمرين من كل أنحاء العالم.

و أهم ما يميز دبى إنها إختلفت عن دول الخليج من حيث مصادر الدخل ، فمعظم دول الخليج تعتمد بشكل أساسى على البترول فى إقتصادها ، أما دبى فتعتمد فى دخلها على التجارة والعقارات والسياحة. أما إستفادتها من النفط والغاز لايتعدى 6% من الدخل القومى و هذه النهضة الإقتصادية الكبيرة نجحت فى أن تصنيف إقتصاد دبى ليصبح من الإقتصاديات القوية على مستوى العالم بل وجعل دبى من البلاد المرموقة عالميًا.

و يعود تأسيس دبى إلى ثلاثينيات القرن الماضى تحديدًا عام 1833. جاء ثمانمائة فردًا من قبيلة تسمى بنى ياس بقيادة آل مكتوم وإستقروا فى منطقة الخور. فى هذا الوقت كانت منطقة الخور تعتبر ميناءًا طبيعيًا مما جعلها بؤرة لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة .

تغير كل شىء مع دخول القرن العشرين فأصبحت دبى ميناءًا بارزًا ومعروفًا وتم إكتشاف البترول مما ساعد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم إلى إستغلال إيرادات النفط لتغيير وتطوير البنية التحتية فقام بشق الطرق وتشييد المدارس والمستشفيات كما تم فى عهده تشييد مطار دبى الدولى.

نظام الحكم فى الإمارات

لكل إمارة الحق فى التَحكم فى نفطها وثروتها المعدنية وبعض أساليب ضمان أمنها الداخلى ، وهذا ما يضفى نوع من الإستقلال الذاتى لدبى .فدبى تعد إمارة من ضمن سبع إمارات ونظام الحكم فى الإمارات المتحدة و يختلف نوعًا ما عن باقى الدول العربية فهو نظام شبه ملكى إتحادى متعدد ، حيث ينتخب رئيس الدولة ونائبه من حكام الإمارات السبعة وهم من يمثلوا المجلس الأعلى للإتحاد . ينتخب الرئيس لفترة ولاية تمتد خمس سنوات.

أماكن تاريخية فى دبى

الشندغة

 

 

يعد من أقدم الأحياء فى دبى وقد كان فى الماضى النواة الأولى لبدايات دبى و يقام بمسرح الشندغة عزف الربابة الذي يحب قلبنا الإستماع إليها سواء السائح العربي أو  الأجنبي الذي يذهل لهذا الفن الموسيقي العربي الآصيل . وكذلك يوجد  بيت الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم من الأماكن الآثرية والذى تم تحويله إلى متحف.

البستكية

 

 

وهو حى تاريخى من أحياء دبى ويقع شرق المدينة و مبانيه تتكون بعض منها من طابق واحد والبعض الآخر من طابقين وهى مبانى تاريخية ، كان يقطنها عائلات ثرية قادمة من مقاطعة بستك بجنوب إيران وهو ماجعل هذه المبانى تحتفظ بمظهرها وحالتها الجيدة.

من الناحية الإقتصادية يعد اقتصاد دبى من أكثر الإقتصاديات نموًا فى المنطقة رغم الأزمة التى عصفت بها وبالعالم أجمع وهى الأزمة الإقتصادية التى إجتاحت العالم وقد آثرت على دبى بشكل بالغ بما إنها الإمارة الوحيدة الخليجة وكان هذا فى عام  2008 وهذا ما آثر بوقف كثير من المشاريع التنموية وتسريح عدد كبير من العمالة، وفى عام 2011 إنقلبت الموازين وحدث إنتعاش كامل فى الإقتصاد والقيام بعدد كبير من المشاريع .

 و أكثر ما ظهر النمو به هو قطاع السياحة وقطاع الأعمال والصناعات وباتت دبى من الأسواق المفضلة لمعظم المستثمرين العرب والأجانب ؛ لكونه يعد سوق ثابت يتمتع بالأمان. و أهم ما يميز الإستثمار فى دبى هو تسهيلات الحكومة للمستثمرين والتسهيلات التى توفرها للآجانب خاصة بعد تطبيق قانون الكفيل الذى يضمن حق الكافل والمكفول ليتم تنظيم دفع الأجور وضمان حقوق العمال.

أهم الآماكن السياحية فى دبى

علي الرغم من جو دبي ذو الطبيعة الحارة إلا إنها تعد من آعلي دول المنطقة للجذب السياحي و نسب إشغال فندقى وهذا إن دل علي شيء إنما يدل على ذكاء المستثمر الذى إستطاع جذب السائح رغم الظروف المناخية والبيئية.

من أهم الأماكن المعروفة بجذب السائح الاجنبى. و الذى يقع فى شارع الشيخ زايد وهو يمثل تحفة معمارية يجد من يشاهده من هواة التصميمات المعمارية متعة كبيرة فهو عبارة عن ناطحة سحاب فريدة عالميًا و من فوقه يمكن مشاهدة دبى كلها.

مول دبى التجارى

 

يقع بشارع المصلى وهو أكبر مول على مستوى العالم حيث يقام على مساحات شاسعة ، ويضم العديد من المحلات التجارية التى تجلب أغلب وأرقى الماركات العالمية بالإضافة إلي أن المحلات تحتوي علي أماكن ترفيهية عالمية كاكواريوم.

دبى لاند

وهى فى القرية العالمية بشارع الإمارات هى مدينة رياضية متكاملة تتمكن من جذب مختلف السياح محبى ممارسة الرياضات المختلفة ففيها يمكن ممارسة ركوب الخيل ، وألعاب الجولف ، سباق السيارات وهذا السباق يتم على طرق حقيقية مصممة حسب المواصفات العالمية لضمان الأمان.

محمية دبى الصحراوية

 

تقع فى طريق العين ، هى محمية طبيعية يقوم المسؤلين عنها بالعمل على الحفاظ على الحيوانات الصحراوية التى قربت على الإنقراض إلى جانب الإهتمام بالنباتات الصحراوية التى أصبحت نادرة والحفاظ على الاماكن الصحراوية وتوفير المتطلبات اللازمة لتلك الحيوانات التى تعيش فى هذة البيئة وتلك الظروف .

 يقع فى شارع السيخة سوق الدهب: هو من أكبر أسواق الذهب على مستوى العالم و ما به تشكيلات كبيرة ومنافسة كبيرة فيعتبر أرخص كثيرًا  من الدول العربية .

 

متحف دبى 

 

 

هذا المتحف يقع بشارع الفهيدى ، و إن كنت من محبي التعرف علي حياة سكان دبي قبل الحداثة  فعليك بزيارة متحف دبي حتي تكن مطلع علي طبيعة حياتهم قبل و بعد إكتشاف البترول، كما أنه يحوى علي العديد من القطع الآثرية التى تعبر عن الحياة التقليدية وعادات  سكان دبى ومنها بعض الآثار التي جائت من بعض الدول الآسيوية والآفريقية .

برج العرب

برج_العرب

يقع بشارع جميرا. يعد من أجمل فنادق دبى في الشرق الأوسط و يري آول ما تنزل إلي مطار دبي فهو على شكل شِراع سفينة زجاجى مصمم بشكل ملفت للانظار .

اكواريوم دبى

 

هو الأكبر عالميًا ، ودخل موسوعة جينيس وذلك لأنه يحوى 33,000 حيوان بحرى داخل حوض به 10 ملايين لتر من الماء.وهو فى مول دبى:

نافورة دبى الراقصة

 

توجد ببرج خليفة مول دبي ، و هي تقذف المياة لمسافة تصل الى 80 متر مع أصوات معزوفات موسيقية عربية وعالمية وبها ستمائة ستة و ستون آلف وحدة إنارة .

تعد دبى من المراكز التجارية الكبيرة و التي لها تآثيرها الكبير علي مستوى العالم. فإن قمنا بالحديث عن دبى لايمكن ان نغفل ذكر مهرجان السياحة والتسوق الذى يقام كل عام و يآتى إليه السياح من كل أنحاء العالم للتمتع بالتسوق بأسعار أرخص عن مثيلاتها عن باقى أيام السنة وتقام فى تلك الفترة المهراجانات والإحتفالات الكبيرة التى يحييها أكبر النجوم العرب والأجانب وفى تلك الأيام تظهر دبى كعروس جميل في  الخليج والشرق الاوسط فى.  يؤثر هذا المهرجان الكبير على الإقتصاد فى دبى بشكل كبير فهو يعد من عوامل إنتعاش الإقتصاد فى البلاد ومن أكثر عوامل الجذب السياحى .

 لمزيد من المعلومات إضغط كليك علي الرابط التالي

 

 

حجز فنادق في دبي

وسائل المواصلات في دبي 

 
 

Comments are closed.