معلومات عن تركيا |إين تقع |اهم المناطق السياحية |تركيا بلد الجمال
مدونه
دبي أسطورة الخليج
يوليو 29, 2021
السياحة فى ماليزيا-رحلات سياحية الى ماليزيا-معلومات عن ماليزيا
يوليو 29, 2021

معلومات عن تركيا |إين تقع |اهم المناطق السياحية |تركيا بلد الجمال

معلومات عن تركيا و إين تقع تركيا  وأهم المناطق السياحية فى تركيا  

تركيا بلد الجمال 

موقع تركيا على مفترق الطرق بين أروبا وأسيا ، و لذلك تعد تركيا بلد الجمال ، فتقع تركيا  في الشرق الأوسط ، يحدها من الشمال البحر الأسود و جورجيا و من الغرب بحر إيجه و بلغاريا و اليونان و من الشرق إيران و إرمينيا و البحر المتوسط مع حدود بحرية مع قبرص. و ذلك جعل منها بلدًا ذات أهمية جغرافية كبيرة. و نظرًا إلي موقعها الإستراتيجي الذي تتميز به تركيا أصبحت من أكبر البلاد ذات القوة الإقتصادية ، و ذات القوة العسكرية و قوة إقليمية كبري.

الأصل اللغوي للفظ تركيا 

تركيا Türkiye ، مشتق من مكونين هما : الاسم القومي Türk و يشير إلي  القومية/الشعب التركي، و المقطع iye التي تأتي بمعاني «المالك»، «أرضنا» أو «المرتبط بنا». و الكلمة الإنجليزية Turkey من الكلمة Turchia في العصور اللاتينية الوسطى المشابهة لهذا الاسم في اليونانية و هو، Tourkia ، المستخدم أصلا من قبل البيزنطيين الإغريق في القرون الوسطى لوصف المجر. دعونا ننتقل للحديث عن تركيا البلد ، تركيا العاداتا و التقاليد ، تركيا و ما تتميز به من الآثار .

تعد تركيا البلد المستهدفة سياحيًا منذ أكثر من سبعة أعوام ، يقصدها السياح من كل صوب ؛ حيث بدأ الإعلام الخاص بها أن يروج للسياحة بها مؤخرًا و بالفعل نجح  الإعلام بشكل كبير  فتوجهت العديد من الرحلات السياحية إلي تركيا من مصر و غيرها من البلدان الآخري و لذلك نجدها قد إتخذت المركز العاشر كوجهة للزوار و الأجانب و يرجع هذا إلي كثرة و رونقة و جمال آثارها و مساجدها و متاحفها و الحدائق الغناء المتنوعة .

ثقافة الشعب

تركيا بحق إمبراطورية متعددة الأعراق و الاعراف ، نظرًا لإتساع المساحة الجغرافية للدولة ، فتركيا دولة كبيرة مترامية الأطراف ، فثقافة الشعب التركي تجدها متنوعة و غير متجانسة إلي حد كبير و تختلف العادات المتبعة في الشمال عنها في الجنوب وفي الشرق عنها في الغرب خاصة فيما يتعلق بموضوع الزفاف.و ذلك يرجع إلي كون تلك الثقافة مشكلةُ من التقاليد في أسيا الوسطي و الشرق الأوسط  و إمتدادها قديمًا عبر الثلاث قارات و هم أسيا و افريقيا و أروبا آثر في تشكيلها و تكوينها تآثيرًا كبيرًا.

معلومات عن تركيا و إين تقع تركيا  وأهم المناطق السياحية فى تركيا  

قام أول رئيس للجمهورية التركية ، كمال آتاتورك ، بتجديد الثقافة الروتينة التي تعودت عليها تركيا ، فحولها إلي دولة علمانية من خلال الفصل بين الدين و الدولة ، و عمل علي ترسيخ ما يريد نشرة لتحديث الشعب التركي من خلال اللغة التي وضعها و هي اللغة التركية و عمل علي بثها من خلال الفن و الأدب و جعلها اللغة الرسمية للدولة. فكان ينفق أتاتورك  العديد من الأموال علي الهندسة المعمارية و فنون النحت و الفن التشكيلي حتي أصبحت تركيا الأن بها العديد من الأماكن و الآثار التاريخية و السياحية التي تمزج في طياتها بين الغربي و الحديث مع المحافظة علي كل ما هو قديم. و هنا نجح كمال أتاتورك بما كان يحلم به دائمًا و هو تشكل الهوية بالعديد من الثقافات المتعددة .

من ضمن العادات و التقاليد النسيج بين أفرادة هي روح  الجماعة ، فهي روح متأصلة في الأتراك طوال قرونعديدة  من تاريخهم حيث كانوا يستقبلون الفرح و الحزن معًا ، و تجد ذلك يبَيِن في أشعارهم ، حيث قال أحد الشعراء ” لم أرتاح النهار و لم أنم الليل لأجل القوم التركي” .

 و تجد أن الخصوصية جديرة بالإهتمام لدي الأتراك ، و  ذلك يشمل حياتهم الأسرية ، و تجد أن الزوج التركي يكتفي إمرأه واحدة، و هو يعتبرها ملكته فيعاملها المعاملة الحسنة ، المليئة بالمشاعر الجميلة و الأزواج كثيرًا ما  يتبعون نصائح زوجاتهم و يتصرفون بموجبها و حينما يتحدث الزوج التركي إلي زوجته  يخاطبها بكلمة جميلتي .

معلومات عن تركيا و إين تقع تركيا  وأهم المناطق السياحية فى تركيا  

و العادات التركية في المآكل و المشرب لا تخلو من المنتجات الزراعية و الحيوانية، متأثرة بثقافة البدو المتنقلة بكثرة . إن الطبيعة الجغرافية التي تتمتع بها تركيا  و تنوع النباتات يؤثر على تشكيل ثقافة المأكولات . فمثلا: مطبخ إيجه و منطقة البحر الأبيض المتوسط يركز على زيت الزيتون و الخضروات فيما يتميز مطبخ شرق الأناضول و جنوب شرق الأناضول باللحوم و الحبوب. و يفضل ان تشمل كل مائدة على الأرز باللحم كي يشبع الجميع. كما أن الشعب التركي لا يستطيع أن يتخلي مطبخه عن الخبز، فهو يعتبرة  مقدسا لديه و في حال سقوط الفتات على الأرض، فإنها تزال و لا ترمى في القمامة بل في مكان لا تطأه قدم و تقدم للحيوانات كي تأكله .

بينما المأكولات التي تعد على روح الميت فتهدف إلى التخفيف عن الآلام و مشاركتها .  في اليوم الأول يقوم الجيران و الأقرباء بإعداد الطعام كون أهل الفقيد يكونوا حزينين و غير قادرين على إعداد الطعام. و تقدم هذه المأكولات لأفراد العائلة و لمن يأتي للعزاء. و لا يطهى أي نوع من الطعام في بيت المرحوم طيلة فترة العزاء، بل يقوم الأقراباء و الجيران بالتناوب على فعل ذلك. و بعد مواراة المرحوم الثرى تعد حلوى الدقيق أو السميد في اليوم السابع و الأربعين و الثاني و الخمسين و تقدم .

نجد الكلمات قليلة إذا إنتقلنا للحديث عن السياحة في تركيا و لن ينتهي و مع ذلك سنقوم بالحديث عن بعض ما تتميز به تركيا  من آثار متنوعة في  المواقع التاريخية المتعددة ، و المنتجعات الساحلية علي كلاً من بالبحر الإيجي و البحر الأبيض المتوسط .

،تتمتع تركيا بالعديد من الأماكن السياحية و الآثار التاريخية الرائعة ،  فلقد كان السلاطين و الأمراء الأتراك يزينون الأماكن التي كانت تحت سيطرتهم بالجوامع و المدارس المستشفيات، التكايا و الخانات على الطرق العامة الرئيسية و الحمامات و الجسور ، حيث لا يزال قسم كبير من هذه الاثار شاخصة بأبصارها حتى يومنا هذا. و ذلك شاهدة على  السعي الحثيث الذي يبذلة  لأولئك العظماء الذين تركوا لنا هذه المآثر الخالدة. و بالرغم من ذلك نجد أن السلاطين و الأمراء الذين تركوا لنا هذه المآثر العظيمة كانوا يسكنون أبنية متواضعة جدًا لدرجة  أن الأمكنة معظمها غير معروف و آخريات زالت من الوجود و أصبحت اثرا بعد ذلك.

مدينة أسطنبول

تعتبر مدينة أسطنبول أكبر مدن تركيا كما إن إسطنبول تمتاز عن أي مدينة أخري بأنها مدينة مزجت بين طياتها بين أنواع الفن الشرقي و الغربي، أيام الحكم العثماني و سيطرته علي مصر و غيرها من البلاد ، كان السلطان العثماني يقوم بأخذ أمهر الصناع و الفنانون و العلماء و يرحلهم إلي أسطنبول  حتي يجعلوها متميزة ، و بالفعل تجد أن أسطنبول موطن إنصهار الثقافات و الأعراق المختلفة و الذي يرجع إلي بيئتها الجغرافية و نتيجة لهذا ستجد المساجد، الكنائس، المعابد ، القصور ، و القلاع و الأبراج و التي تم بنائها في مراحل مختلفة من الزمان علي يد شعوب و أناس متعددي و معالم مدينة أسطنبول تعتبر محل جذب لملايين السياح. من الآثار التي تتضمنها تتمثل في

خزان البزايليك الأرضي أو حوض الكاتدرائية أو القصر المغمور يقع تحت مدينة إسطنبول و يرجع إسمه إلي الهضبة بازيليكا ستوا و التي شيدت خلال العصر الروماني بين القرنين الثالث الرابع الميلادي .

آيا صوفيا

كانت آيا صوفيا كاتدرائية سابقًا قبل أن تحول إلى مسجد ومن ثم إلى متحف ديني عام 1923. و  وقد جمعت أول ما كانت كنيسة العديد من الأفكار المعمارية التي كانت موجودة في ذلك الوقت و التي لا يزال العقل يعجز أمام هذا الفن المعماري و لذلك تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية ، و بالرغم من أنه أضيف عليها الزخرفة العثمانية ، حيث زينت السقوف بنقوش من الفرسكو والفسيفساء ، و زخارف هندسية وخط العربى ،  إلا أن كثيرا من هذه الطبقات سقطت وظهرت المناظر القديمة أسفلها و فيما بعد  قام محمد الفاتح بوضع منارتين لتحويلها مسجدًا إلا أن أتاتورك قام بتحويل آيا صوفيا إلي متحف عام 1934.

جزر الأميرات

 هي مكونة من ثمانِ جزر تقع في بحر مرمرة و تبعد حوالي الساعة من مدينة إسطنبول . و التي يتم الإنتقال إليها عن طريق بواخر و سفن. كما أنك تستطيع التجول بين جمالها الساحر بعربة تجرها الخيول ، يا له من مشهد رائع ، و السير أمام البحر و مشاهدة الطيور في السماء. و بورصة الخضراء التي هي عبارة عن بستان كبير و التي هي تعد أول عاصمة للمدينة العثمانية ، بها الشلال الصغير و الفاكهة تملئ حدائقها علي الجانبين و ستزور الشجرة التي يصل عمرها إلي ستمائة سنة.

معلومات عن تركيا و إين تقع تركيا  وأهم المناطق السياحية فى تركيا  

الجزيرة السوداء

الجزيرة_السوداء_بتركيا

معلومات عن تركيا 

تُعرف بمياهها المعدنية وطينتها الشافية لكونها تخرج من مغارة طبيعية . و لهذا يعتقد إن مياه هذه الجزيرة  بالإضافة إلي طينتها وسيلة للشفاء من العديد من الامراض.

مقاطعة بودروم

يشبها البعض بمقاطعة سانترويه الفرنسية الخلابة. و نجد أن مقاطعة بودروم  تقع على ضفاف بحر ايجة في القسم الجنوبي الغربي ، في شرق المقاطعة ، و هي  منطقة رائعة وخلابة مخصصة للتمشية ، و هناك  مرفأ للنزهات البحرية يقع في غربها . ينتشر فيها الكثير من الفنادق التي تناسب كل المستويات ، إضافة إلى المتاجر الكبيرة المميزة و المثالية ، و تعتبر مركز للحياة الليلية الأكثر ديناميكية في كل الشاطئ التركى فهي مفتوحة ليلاً نهارًا أمام السائحيين والمحليين.

مدينة إنطاليا

معلومات عن تركيا 

 هذه المدينة الساحرة وجهة عشرات الالاف من السائحين الأجانب وخصوصا الأوروبيين منهم ، فهي عروس البحر الابيض المتوسط في الجمهورية التركية . و لذلك تعد من أجمل و أنظف السواحل المطلة على البحر الابيض ، كما أنها تحتوي على أعرق الآثار التاريخية والإسلامية . و يمكننا القول بأنها بكل بساطة هي قمة الجاذبية والسحر .

ساحل قونيا آلتي

ساحل_قونيا_آلتي

هذا الساحل الخلاب يكون محل جذب خاصة  في موسم الصيف أول محطة في مدينة أنطاليا للسائحين الأجانب والمحليين. ومن المفضل الذهاب لهذا الساحل في الصباح وذلك نظرًا لأن مياهه تكون هادئة ونظيفة ونظرًا لحرارة الشمس التى ترتفع في الساعات المتأخرة .

مدينة بورصا

هي العاصمة الأولى للدولة العثمانية ورابع مدينة تركية من حيث عدد السكان ، وثاني أكبر مدينة بعد اسطنبول من بين المدن الواقعة على بحر مرمرة ، متطورة إقتصاديا وصناعيًا ، وتحتوي على العديد من الآثار التاريخية والطبيعية و لذلك هي تعتبر من إحدي أكثر  المحطات المهمة للسائحين وذلك نظرًا لشهرتها بجبل الأولوداغ و الشلالات والأسواق المحلية والجوامع التاريخية .

الجامع العظيم

يعد من أقدم الجوامع التى بنيت في عهد الدولة التركية. وقد شيد لإستعماله كزاوية لا كمسجد ، يزين المسجد من عشرين قبة على مساحة تتجاوز خمسة آلالاف متر مربع .  و تم إنشاء منارتين منفصلتين على الجبهة الغربية للجامع .

لمزيد من المعلومات إضغط كليك هنا

للإطلاع علي رحلات البلاد الآخري

رحلات إلي أنطاليا

 رحلات إلي دبي 

 رحلات إلي ماليزيا

رحلات إلي  لبنان

 

 

 

Comments are closed.